تل أبيب: قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء عاموس يدلين إن الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني ليس في مركز اهتمام إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، وإنما الوضع الاقتصادي والأوضاع في أفغانستان والعراق وباكستان وإيران هي المواضيع التي تحتل مركز الاهتمام الأميركي.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن يدلين قوله خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست اليوم الثلاثاء، إن quot;الأولوية الأولى في مركز اهتمام إدارة أوباما تتعلق بأفغانستان والعراق وباكستان وإيران، وفقط بعد ذلك يأتي الشرق الأوسطquot;. وأضاف أن quot;توجّه أوباما يختلف تماما عن توجه (الرئيس الأميركي السابق جورج) بوش، وهو يؤيّد الحوار بوسائل دولية من أجل التوصل إلى عظمة حكيمةquot;.

ومن المقرّر أن يلتقي أوباما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض يوم الاثنين المقبل، وسط تكهنات بنشوء خلاف بين الجانبين على خلفية الخلافات في السياسة الخارجية، خصوصا في الموضوع الفلسطيني ومعارضة نتنياهو لحل الدولتين ووضع عراقيل أمام حل كهذا من خلال مطالبة الفلسطينيين بالاعتراف بيهودية إسرائيل كشرط لاتفاق مستقبلي.

واستبعد يدلين نشوب حرب خلال العام القريب، ووصف ذلك بأنه quot;احتمال ضئيلquot;، لكنه كرّر أن إيران باتت قريبة من حيازة قدرة نووية عسكرية وأن الوضع سيكون ابتداء من العام 2010 المقبل quot;مصيرياquot;.

وأضاف أنه حتى لو خسر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في إيران في 12 حزيران/يونيو المقبل، فإنه لا يتوقع حدوث تغيير في السياسة النووية الإيرانية لأن كل واحد من المرشحين للرئاسة الإيرانية مقبول من الزعامة الروحية الدينية الإيرانية.