قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: تجري الكويت انتخابات برلمانية يوم السبت بعد شهرين من قيام حاكم رابع اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بحل البرلمان لانهاء نزاع مستمر منذ فترة طويلة مع الحكومة. وفيما يلي حقائق أساسية عن النظام السياسي لهذه الدولة الخليجية العربية:
- حصلت الكويت على استقلالها من بريطانيا عام 1961 وأصبحت أول دولة خليجية عربية تتبنى دستورا في عام 1962 والاولى في المنطقة التي تنشيء برلمانا منتخبا عام 1963. وتميل الحكومة في الكويت عادة تجاه الاسرة الحاكمة وللامير الكلمة الاخيرة في شؤون السياسة.
- والشيخ صباح الاحمد الصباح الذي أصبح اميرا عام 2006 هو الحاكم الخامس عشر من أسرة الصباح التي حكمت الكويت لنحو 250 عاما. وتنحدر الاسرة من قبيلة عنيزة المتمركزة بمنطقة نجد بالمملكة العربية السعودية.
- والاحزاب السياسية محظورة وبالتالي يتألف البرلمان من أفراد يتحالفون في تكتلات فضفاضة.
- وللبرلمان المنتخب سلطة سن القوانين واقرار القوانين التي تطرحها الحكومة. وكثيرا ما يرجيء القوانين لاشهر غير أن للامير سلطة اصدار مرسوم لسن تشريع.
- للنواب حق استجواب الوزراء بشأن سياساتهم وهو ما أدى الى عدة استقالات والعديد من التعديلات الوزارية في الاعوام الثلاثة الماضية. ونجمت الازمة الاخيرة في الاساس عن مطالب برلمانية باستجواب رئيس الوزراء وهو ابن شقيق الامير بشأن مخالفات مالية مزعومة والاخفاق في تبني خطة للانقاذ الاقتصادي.
- يستطيع حاكم الكويت حل البرلمان والدعوة لاجراء انتخابات. كما يعين رئيس الوزراء لتشكيل حكومة تضم عادة عدة أفراد من الاسرة الحاكمة ووزيرا واحدا على الاقل من النواب المنتخبين.
- ويتولى أفراد من أسرة الصباح المناصب الرئيسية بالحكومة مثل رئاسة الوزراء ووزارات الدفاع والداخلية والخارجية لكن لم يسبق أن حصل اي من افراد الاسرة على مقعد برلماني. وفي يوليو حزيران 2003 أصدر الامير مرسوما يفصل منصب رئيس الوزراء عن ولي العهد للمرة الاولى منذ الاستقلال.
- ويسمح لاعضاء الحكومة الاخرين وعددهم نحو 15 بالادلاء بأصواتهم الى جانب أعضاء مجلس الامة المنتخبين والبالغ عددهم 50.
- وحل الشيخ صباح او اسلافه البرلمان ست مرات منذ انشائه في اعوام 2009 و2008 و2006 و1999 و1986 و1976. ويجب اجراء الانتخابات في غضون 60 يوما من حل المجلس لكن حكاما تجاهلوا هذا فيما مضى حيث علقوه لخمسة اعوام سنة 1976 ولستة اعوام سنة 1986.
- وتضم الجماعات السياسية غير الرسمية في المجلس ليبراليين مثل الكتلة الشعبية والمنتدى الديمقراطي وجماعات سنية مثل الحركة السلفية وحزب الامة الاسلامي والحركة الدستورية الاسلامية المرتبطة بالاخوان المسلمين والائتلاف الاسلامي الوطني الذي يقوده الشيعة.
- أقر البرلمان قانونا في مايو ايار 2005 يمنح النساء حق التصويت وخوض انتخابات مجلس الامة. ولم تنتخب امرأة في الجولتين الانتخابيتين الاخيرتين عامي 2006 و2008.
- أقرت الكويت قانونا جديدا للانتخابات عام 2006 يخفض عدد الدوائر الانتخابية من 25 الى خمس في محاولة لزيادة المنافسة والتقليل من شراء الاصوات.
- ويبلغ عدد المغتربين نحو 2.35 مليون نسمة من جملة سكان الكويت البالغ عددهم 3.4 مليون نسمة لكن لا يسمح لهم بالتصويت في الانتخابات.
- ويخوض انتخابات يوم السبت نحو 210 مرشحين بينهم 16 امرأة. ويحق لنحو 384790 كويتيا اكثر من نصفهم نساء الادلاء بأصواتهم في انتخابات عام 2009.
- ولا يؤثر تغيير وزير البترول عادة على سياسة الطاقة التي تنتهجها الكويت العضو البارز بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك).