إيلاف: تواصل الصحف الأميركية الصادرة اليوم متابعة أخبار البابا في زيارته الأولى للشرق الأوسط وشؤون دولية أخرى أبرزها مستجدات الوضع في العراق وتطور الأحداث في باكستان وأفغانستان. كما تتناول صحف اليوم فوز الولايات المتحدة بمقعد في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة. وفي هذا الشأن تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الولايات المتحدة انضمت الى هيئة كانت ادارة الرئيس السابق جورج بوش تندد بها من جراء quot;تركيزها المتكرر على معاملة اسرائيل للفلسطينيين في ظل الاحتلالquot;.

واشارت الصحيفة الى ان الجدل الذي يحيط بمجلس حقوق الانسان ذي الدول السبع والأربعين الأعضاء ، تؤكده اعادة انتخاب دول تدينها منظمات حقوق الانسان لانتهاكاتها. ولكن quot;نيويورك تايمزquot; تنقل عن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس قولها ان سجل الولايات المتحدة نفسها في مجال حقوق الانسان quot;لم يكن ناصعاquot;. وكانت الولايات المتحدة قُبلت عضوا في مجلس حقوق الانسان بحصولها على 167 صوتا من أصل 192 صوتا.

في الملف العراقي تقول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; ان القائد الميداني للقوات الاميركية في العراق الجنرال تشارلس جاكوب أمر بمراجعة شاملة لخدمات الصحة العقلية التي تُقدم الى الجنود الاميركيين في العراق بعد مقتل خمسة عسكريين اميركيين بينهم طبيبان وثلاثة جنود بنيران جندي اميركي كان يزور مركزا لعلاج التوتر العصبي في ضواحي بغداد.

وفي الشأن العراقي ايضا تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان حدة التوتر تصاعدت في شمال العراق خلال الايام الماضية مشيرة الى التظاهرة التي خرجت في الموصل مطالبة برحيل قوات البشمركة الكردية عن محافظة نينوى ، ومقتل سبعة اشخاص في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة قرب مقر الحزب التركماني الرئيسي في كركوك. وكانت الأمم المتحدة أصدرت مؤخرا تقريرها عن قضية كركوك مقترحة فيه خمسة حلول أحدها اعتبار كركوك الغنية بالنفط اقليما قائما بذاته ، بحسب quot;نيويورك تايمزquot;. وفي معرض الحديث عن النفط تقول صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان شركة quot;ويذرفورد انترناشنال لمتدquot; الاميركية للخدمات النفطية وقعت عقدا مع الحكومة العراقية بقيمة 224.4 مليون دولار لحفر 20 بئرا في حقل بزركان النفطي جنوبي العراق.

بمناسبة زيارة البابا بنديكت السادس عشر للمنطقة تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان اعداد المسيحيين الذين كانوا quot;قوة حيويةquot; في الشرق الأوسط تتناقص بسبب اعمال العنف السياسي وغياب الفرص الاقتصادية وصعود التشدد الديني. وتشير الصحيفة الى ان المسيحيين كانوا قبل قرن يشكلون 20 في المئة من سكان المنطقة لكن هذه النسبة انخفضت اليوم الى نحو 5 في المئة وهي مستمرة في الانحفاض ، بحسب quot;نيويورك تايمزquot;. وتنوه الصحيفة بزيارة البابا مدينة بيت لحم اليوم الاربعاء ولقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ودعوته الى اقامة دولة فلسطينية.

صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; من جهتها تسلط الضوء على زيارة البابا مسجد قبة الصخرة وصلاته من أجل السلام قرب حائط المبكى فيما تلاحظ صحيفة quot;كريستيان سانيس مونترquot; ان ابتعاد الحبر الأعظم عن التحدث بلغة محدَّدة حول اوضاع الفلسطينيين والهولوكوست quot;خيب آمال المسلمين واليهودquot; على السواء.

ومن الشرق الأوسط الى جنوب آسيا حيث تقول صحيفة quot;واشنطن بوستquot; في تقرير من اسلام آباد ان القوات الخاصة الباكستانية بدأت عملية جديدة لملاحقة مسلحي طالبان في وادي سوات والمناطق المحيطة. وتنقل الصحيفة عن مسؤولين عسكريين باكستانيين ان العملية تستهدف مخابئ مسلحي طالبان وقواعد امدادهم الموجودة في مناطق مرتفعة غير مأهولة ولكن القوات الباكستانية لم تبدأ الاشتباك مع المسلحين في مراكز حضرية لطردهم من مدن رئيسية في المنطقة. وفي هذا الاطار قال المتحدث العسكري الباكستاني الجنرال اطهر عباس ان 751 مسلحا قُتلوا حتى الآن في وادي سوات والمناطق المحيطة. في غضون ذلك تنقل quot;واشنطن بوستquot; عن مسؤولين ان عدد النازحين زاد على مليون وان أكثر من 360 ألف لاجئ سجلوا اسماءهم في 17 مخيما.

في تقرير عن القائد الجديد لقوات التحالف في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; انه quot;عادة يأكل وجبة واحدة في اليوم ، يتناولها مساء ، للحفاظ على لياقتهquot; والمعروف انه يتوجه الى مكان عمله .iPodومنه الى البيت quot;عدوا وهو يستمع الى كتب صوتية على جهاز quot;آي بودquot; وتضيف الصحيفة ان الجنرال ماكريستال عمل في العراق حيث كان مسؤولا عن العمليات السرية للقوات الاميركية الخاصة طيلة خمس سنوات. وتنقل عن مسؤولين سابقين في المخابرات ان quot;لديه معرفة موسوعية بل وحتى مهووسة عن حياة اشخاص ارهابيينquot;.

داخليا تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان ركود الاقتصاد الاميركي أثر سلبا على أكبر برنامجين للرعاية الاجتماعية في الولايات المتحدة وهما العلاج الطبي والضمان الاجتماعي. وحذرت ادارة اوباما من ان صندوق العناية الصحية الذي يسدد فواتير العلاج للاميركيين المسنين سينضب بحلول عام 2017 في حين ان صندوق الضمان الاجتماعي سينضب في عام 2037 ، قبل اربعة أعوام مما كان متوقعا.

قسم الترجمة: عبدالاله مجيد