القاهرة: قال مسؤول مصري رفيع إن الحوار الوطني الفلسطيني دخل في مراحله النهائية بالجولة الخامسة التي انطلقت اليوم بالقاهرة.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية اليوم السبت عن مسؤول مصري وصفتع بquot;رفيع المستوىquot; قوله قبيل بدء الاجتماع إن quot;الحوار الوطني الفلسطيني دخل في مراحله النهائيةquot;.
واضاف المسؤول quot;نتطلع أن يتم خلال الجولة الحالية التوصل إلى اتفاق ينهي حالة الانقسام أو على الأقل تحقيق اختراق في حجم ما تحقق في الجولة الماضيةquot;.
وبدأت الجولة الخامسة اليوم على مستوى ثنائي بين وفدي حركتي فتح وحماس برعاية مدير جهاز المخابرات العامة المصرية الوزير عمر سليمان ومشاركة المسؤولين المصريين لاستكمال المباحثات حول المسائل العالقة خاصة موضوع الحكومة وقانون الانتخابات وملف الأمن .
ويضم وفد فتح مسؤول التنظيم والتعبئة في الحركة أحمد قريع وعضو اللجنة التنفيذية للحركة نبيل شعث ورئيس كتلة حركة فتح البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الأحمد وسعد الكرنز وسمير المشهراوي وماجد فرج.
ويضم وفد حماس نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق وعضو المكتب السياسي للحركة في دمشق عماد العلمي، ومحمود الزهار وخلية الحية و نزار عوض الله وإسماعيل الأشقر وعزت الرشق .
ومن المقرر ان تركز المباحثات بين الحركتين على حول حكومة الوفاق الوطني لحين إجراء الانتخابات التشريعية مطلع العام المقبل وأجهزة الأمن التي ستتولي حفظ النظام في المرحلة الانتقالية.
وتزامنا مع الجولة الخامسة إرجأت السلطة الفلسطينية تشكيل حكومة تصريف الأعمال لحين الانتهاء من كافة جلسات الحوار الوطني في خطوة تهدف لتعزيز فرص نجاح جولة الحوار الحالية.
فقد اعتبرت حماس ان تشكيل حكومة جديدة في الضفة الغربية هو quot;نعى للحوار الوطني الفلسطيني الذي ترعاه القاهرةquot;.
واتفقت فتح وحماس خلال الجولات السابقة للحوار على اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة في يناير 2010 وعلى آليات للمصالحة الوطنية على الارض تمنع تكرار الاقتتال.
ولا تزال الفصائل الفلسطينية غير متفقة على القضايا الرئيسية مثل تشكيل الحكومة والمرجعية الفلسطينية الجديدة والأجهزة الأمنية اضافة إلى إعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية.
وتختلف حماس مع مواقف منظمة التحرير حيث لا تعترف الحركة باسرائيل ولم تقبل الاتفاقات التي وقعتها المنظمة معها كما ترفض التخلي عن الكفاح المسلح ضد اسرائيل.