واشنطن:اعربت الولايات المتحدة عن quot;ذهولهاquot; الاثنين لانسحاب روسيا من المحادثات التي تجريها في جنيف مع جورجيا متهمة موسكو بالسعي عشوائيا على اجهاض المفاوضات. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي ان quot;الولايات المتحدة مذهولة لمثل هذا التصرفquot;.

واضاف quot;بمجرد حصول هذا الانسحاب حتى قبل البدء بالمفاوضات يكشف عن محاولة منسقة تهدف الى اجهاض المحادثات في جنيفquot; في اشارة الى انسحاب وفدي روسيا واوسيتيا الجنوبية، منطقة انفصالية في جورجيا اعترفت موسكو باستقلالهاquot;.

وانسحب الروس الاثنين من المحادثات مع جورجيا التي تنظم في جنيف متذرعين بغياب ابخازيها وهي ايضا منطقة انفصالية في جورجيا وكانت في قلب النزاع الذي وقع في اب/اغسطس 2008.

وقال مصدر دبلوماسي قريب من المباحثات ان quot;الروس انسحبوا في منتصف المباحثات وكذلك فعل الاوسيتيونquot;، مضيفا quot;لقد اعتبروا انه لا معنى لبحث امن القوقاز من دون مشاركة الابخازquot;.

وكانت الجولة الخامسة من quot;المباحثاتquot; بدأت الاثنين بين الروس والجورجيين في غياب ابخازيا. وكانت هذه المباحثات مقررة ان لمدة يومين.

وكان الجانب الابخازي اعلن السبت انه سيقاطع هذه المباحثات، التي تقررت بموجب اتفاقات ايلول/سبتمبر التي انهت الحرب الخاطفة بين موسكو وتبيليسي، وذلك بسبب خلاف بينه وبين الامم المتحدة.

الى ذلك، دعت وزارة الخارجية الفرنسية الى استئناف المحادثات حول الامن في القوقاز. وجاء في بيان للوزارة نشر ليل الاثنين الثلاثاء quot;ندعم الجهود التي تبذلها الرئاسة المشتركة للمحادثات في جنيف (الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا والاتحاد الاوروبي) من اجل استئناف المحادثاتquot;.

واضاف البيان quot;ندعو جميع الاطراف الى استئناف مشاركتهم اعتبارا من 19 ايار/مايو في المحادثات الدولية في جنيف والتي تشكل عنصرا اساسيا لاستقرار المنطقة وتسوية المسائل الانسانيةquot;.

ويشارك في محادثات جنيف برعاية الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومنظمة الامن والعاون في اوروبا منذ تشرين الاول/اكتوبر الروس والجورجيون وممثلون عن منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين.

وانسحب الروس الاثنين من المحادثات مع جورجيا في جنيف متذرعين بغياب ابخازيها وهي منطقة انفصالية في جورجيا وكانت في قلب النزاع الذي وقع في اب/اغسطس 2008.

وقال مصدر دبلوماسي قريب من المباحثات ان quot;الروس انسحبوا في منتصف المباحثات وكذلك فعل الاوسيتيونquot;، مضيفا quot;لقد اعتبروا انه لا معنى لبحث امن القوقاز من دون مشاركة الابخازquot;.