حازم الشرع من بغداد : كشفت وزيرة حقوق الانسان في العراق وجدان ميخائيل عن quot;اكتشاف مقبرة جماعية في محافظة النجف جتوبي العاصمة العراقية بغداد تشير الدلائل الاولى الى وجود رفاة اشخاص غير عراقيين فيهاquot;.

وبينت ميخائيل في حديث خاص ل quot;ايلافquot; الى ان quot;المعلومات الاولى تشير الى وجود رفاة عدد من الكويتيين المفقودين في المقبرة المكتشفة حديثا في محافظة النجفquot;، مضيفة أن quot;فرقا مختصة من وزارة حقوق الانسان التي تراسها، سترسل لفتح المقبرة والتحقق من هوية الضحاياquot;.

وأوضحت وزيرة حقوق الانسان العراقية الى ان نحو 376 مفقود كويتي ما زال مصيرهم مجهولا، وان عمليات تسليم رفاة الكويتيين الذي كان يحتجزهم النظام العراقي السابق quot;توقفت عام 2004 بعد ان تسلمت الكويت مئتي رفاة عبر اللجنة الثلاثية التي تضم ممثلين من العراق والكويت وقوات التحالفquot;.

واشارت ميخائيل الى ان اللجنة الثلاثية التي quot;شكلت بعد عام 1991 مستمر ة في تبادل المعلومات وعقد اجتماعاتها التي تتم معظمها في الكويت كل ثلاثة اشهر وبالاشترك مع منظمة الصليب الاحمر الدولية.

يذكر ان القوات العراقية كانت قد احتجزت نحو 600 كويتي رفض الرئيس العراقي السابق صدام حسين الاعتراف بوجودهم لدى العراق حتى بعد اخراج قواته من الكويت على يد قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة نهاية شباط من عام 1991، بعد سبعة اشهر من احتلال عراقي ضم الكويت كمحافظة تاسعة عشر للعراق.