نيويورك: حض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة المجتمع الدولي على ان يكون سخيا ويسدد نحو 544 مليون دولار هي قيمة المساعدات الانسانية العاجلة التي يحتاج اليها النازحون في باكستان. واورد بيان للمكتب الاعلامي لبان كي مون ان quot;الامين العام يحض المجتمع الدولي على ان يظهر تضامنه مع الشعب الباكستاني ويدعم خطة الرد الانساني التي اطلقت اليوم في اسلام اباد، وكذلك خطة الاصلاح واعادة الاعمار التي قدمتها حكومة باكستان امسquot;.

واعرب بان عن quot;قلقه لكون باكستان تشهد حاليا عمليات نزوح سريعة للسكان على نطاق واسعquot;، مشددا على ان quot;المساعدة التي تقدمها الحكومة والوكالات الانسانية اساسية لتلبية الحاجات الاولية لنحو 1,7 مليون شخصquot;، وفق المصدر نفسه. وفي نداء تم اطلاقه الجمعة في اسلام اباد، قدرت الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية باكثر من نصف مليار دولار (نحو 400 مليون يورو) حاجاتها هذا العام لمساعدة 2,2 مليون نازح مدني فروا من المواجهات بين الجيش وطالبان في شمال غرب باكستان منذ عام.

وتم حتى الان تسديد اكثر من 88 مليون دولار، ودعت المنظمات الانسانية المجتمع الدولي للمسارعة الى تسديد اكثر من 454 مليون دولار متبقية (نحو 330 مليون يورو) في بيان مشترك. وقال البيان quot;سجل نزوح نحو 1,7 مليون شخص منذ مطلع ايار/مايوquot; نتيجة عملية الجيش في وادي سوات ومحيطه. واوضح ان المساعدات المطلوبة ستنفق كذلك على نحو 550 الف نازح منذ اب/اغسطس 2008 نتيجة عمليات عسكرية في اقليمي بجاور ومهمند القبليين المتاخمين لافغانستان.