طهران: اعتبر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ان التطرف والعنف ووجود قوات أجنبية هي من أهم المشاکل التي تواجه المنطقة.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية quot;إيرناquot; عن نجاد قوله في کلمة أمام القمة الثلاثية في طهران بحضور قادة دول إيران وأفغانستان وباکستان، quot;ان تواجد وتدخل القوات الأجنبية التي لا تتناغم مع ثقافة المنطقة وتسعى فقط لخدمة مصالحها، هي من المشاکل الأساسية التي تواجهها المنطقةquot;.
وأضاف ان إيران ترحب بمبادرة انعقاد القمة الثلاثية وهي واثقة من ان مثل هذا التعاون سيؤدي إلى تعزيز الأمن وتطوير التعاون في المنطقة.
وتابع الرئيس الإيراني ان شعوب الدول الثلاث أي إيران وأفغانستان وباکستان يربطها تاريخ وثقافة ولغة مشترکة، وقال ان quot;منطقتنا تنبض بالحضارة والثقافة وشعوبها تربطها أواصر بناءة وودية منذ سنوات طويلةquot;.
واعتبر نجاد ان العلاقات بين الدول الثلاث جيدة وبناءة، لافتاً إلى بروز بعض المشاکل في المنطقة في السابق کالمشاکل الاقتصادية والإنمائية والتي ينبغي معالجتها بالتعاون والتكاتف.
وأکد انه على الرغم من ان القوات الأجنبية دخلت إلى أفغانستان بذريعة نشر الأمن إلاّ انها لم تتمكن من ترسيخ الأمن الدائم وتحقيق النمو الاقتصادي في المنطقة.
وقال ان مكافحة تهريب المخدرات والجرائم المنظمة هي من أهم مسؤوليات حكومات المنطقة، لافتاً إلى ان هذه المشاکل أثّرت على دول المنطقه لذا ينبغي بذل الجهود لمعالجتها.
وأضاف ان إحلال الأمن والسلام الدائم حاجة ملحة لتطوير وإعمار المنطقة داعياً قاده دول المنطقه إلى إتاحة المزيد من فرص التعاون بهذا الشأن.
وأعرب نجاد عن اعتقاده بأن الرئيسين الأفغاني والباکستاني موافقان على تضافر الجهود وإيجاد آليات ثلاثية لتحقيق التنمية والسلام والاستقرار في المنطقة، مؤكداً ان هذا العمل سيضاعف الأمل والحماسة لدى شعوب الدول الثلاث ويفضي إلى المزيد من التضامن والتكاتف والصداقه بين الشعوب.
وأضاف quot;نحن قادرون ومن خلال اتخاذ قرارات بناءة على رسم مستقبل واضح ومشرق لشعوبنا ولكل الدول الآسيويةquot;.
وكانت القمة الأمنية بدأت اليوم الأحد في العاصمة الإيرانية بحضور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والرئيس الباکستاني آصف علي زرداري والرئيس الأفغاني حامد قرضاي وذلك لمناقشة الأوضاع الأمنية في المنطقة وخاصة القضايا المرتبطة بالوضع في أفغانستان على رأسها قضيتي الإرهاب والمخدرات.
وسيعقد الزعماء الثلاثة مؤتمراً صحافياً مشتركاً عصر اليوم في اختتام أعمال القمة.
وسبق هذه القمة عقد اجتماعات تحضيرية في کل من إسلام آباد وکابول على مستوى مساعدي وزراء الخارجية و وزراء الخارجية للبلدان المشارکة .