كوبنهاغن:دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ونائب الرئيس الاميركي السابق آل غور اصحاب الشركات والحكومات الى توحيد جهودهم لاحتواء مشاكل المناخ، وذلك قبل ستة اشهر من قمة عالمية حول هذا الموضوع. وجاء كلام الرجلين خلال مشاركتهما الاحد في كوبنهاغن في مؤتمر دولي يجمع نحو 107 اشخاص من رجال الاعمال وخبراء المناخ.

وامل بان كي مون ان يكون اصحاب الشركات quot;في مقدم جهد غير مسبوق لتحويل الاقتصاد العالمي الى اقتصاد اكثر نظافةquot;. وقال مخاطبا هؤلاء quot;بصفتكم اصحاب شركات، فانكم تؤدون دورا حيويا لضمان ان المفاوضين باسم حكوماتquot; العالم سيتوصلون quot;الى اتفاقquot; في القمة العالمية حول المناخ في كوبنهاغن.

واعتبر ان هذا الاجتماع في كوبنهاغن يأتي quot;في مرحلة دقيقة في تاريخ الانسانيةquot;، مشددا على وجوب عدم ترك الازمة الاقتصادية، quot;وهي الاخطر منذ الثلاثينات، تلجم النهضة الاقتصادية والاستثمارات والتجديد الذي نحتاج اليه لمكافحة التبدلات المناخيةquot;.

من جهته، دعا غور الحائز جائزة نوبل للسلام المجتمع الدولي الى التحرك منذ الان. وقال quot;ينبغي ان نتحرك هذا العام وليس العام المقبلquot; لبلوغ quot;اتفاق قابل للحياةquot; في كوبنهاغن. واضاف quot;علينا المضي قدما وفي شكل سريع لان الوقت يسبقناquot;.

واعتبر غور انه في وقت يواجه فيه العالم quot;ثلاث ازمات مترابطة مناخية واقتصادية وعلى صعيد الطاقة، ثمة عمل كثير يجب القيام به قبل قمة كوبنهاغنquot;.

وحض رؤساء الشركات على quot;الضغط على حكوماتهم واسماع اصواتهمquot; لئلا تؤول قمة كوبنهاغن الى الفشل. وكانت الشرطة الدنماركية اعتقلت اكثر من سبعين شابا الاحد قرب العاصمة لاقتحامهم حواجز الشرطة في محيط بيلا سنتر حيث افتتح مؤتمر رؤساء الشركات حول التغيرات المناخية.