تل أبيب: يستعد حزب اسرائيل بيتنا الذى يتزعمه أفيجدور ليبرمان وزير الخارجية فى الحكومة الحالية، لتقديم مشروع قانون للكنيست (البرلمان الإسرائيلي) يفرض على كل المواطنين فى إسرائيل بما فى ذلك الأقلية العربية أداء يمين الولاء للدولة. وستناقش الحكومة الاسرائيلية خلال اجتماعها يوم الأحد القادم مشروع القانون قبل تقديمه للكنيست حيث سيعرض أولا على لجنة برلمانية، وإذا ما وافقت عليه فسيعرض المشروع على التصويت.

وكان الكنيست قد رفض مشروع قانون مماثل قبل عامين. ويشير المراقبون إلى أن التشريع المقترح يستهدف عرب إسرائيل بالدرجة الأولى، إذ يشكلون عشرين فى المائة من السكان. وسيكون عليهم بموجبه أداء الخدمة العسكرية او الخدمة الوطنية. وكان مسألة الولاء من بين الوعود الانتخابية التي أطلقها الحزب أثناء الحملة التي سبقت اقتراع فبراير/ شباط الماضي.

ويقول مشروع القسم: quot;أتعهد بالولاء لدولة إسرائيل بصفتها دولة يهودية صهيونية وديمقراطية، ولرموزها وقيمها، وبأن أقوم بخدمة الدولة كما هو متطلب مني خدمة عسكرية أو من أي شكل من أشكال الخدمة كما ينص عليه القانون.quot; وكانت الحكومة الإسرائيلية قد وافقت يوم الأحد على مشروع قانون يحظر استخدام لفظ quot;النكبةquot; كمرادف لتاريخ أقامة إسرائيل عام 1948. ولدى حزب quot;إسرائيل بيتناquot; 15 مقعدا من مقاعد البرلمان الإسرائيلي الـ120، وهو بذلك ثالث قوة سياسية في إسرائيل.