عمان: بحث وزير الخارجية الاردني ناصر جودة مع نظيره البلجيكي كاريل دي غوشت الثلاثاء الجهود المبذولة quot;لاحياء العملية السلميةquot; في الشرق الاوسط وفق حل الدولتين.

ووفقا لبيان رسمي اكد الوزيران خلال مباحثات اجرياها في عمان مساء الثلاثاء quot;اهمية تعزيز الجهود المبذولة لاحياء العملية السلمية في المنطقة وفق حل الدولتينquot;.

وقال جودة عقب المباحثات انها quot;تركزت على جهود احياء مفاوضات جادة لاحلال السلام المنشود في المنطقةquot; مشيرا الى quot;حيوية الدور الذي يمكن ان تلعبه بلجيكا في تعزيز الجهود والتنسييق والتشاور المستمر لانهاء الصراع العربي- الاسرائيليquot;.

واكد quot;ضرورة ايجاد حل سلمي للصراع في اقرب فرصة ممكنة قائم على اساس حل الدولتين وان يكون حلا عادلا وشاملا لكافة القضاياquot;.

من جانبه وصف الوزير البلجيكي الاوضاع الحالية في المنطقة بquot;المعقدةquot; الا انه اشار الى quot;فرصة حقيقية لتفعيل السلام في ظل التزام الادارة الامريكية الجديدة في واشنطن (...) وانخراطها مباشرة بعملية السلام الشرق الاوسط ودعمها للمبادرة العربية للسلامquot;.

واضاف quot;لدينا فرصة لكن علينا التحرك بسرعة للحل وهذا يعني ان كل الاطراف عليها ان تذهب الى طاولة المفاوضات للبدء بمفاوضات جادة لتحقيق السلامquot;.

وتنص المبادرة العربية للسلام التي اقرت العام 2002 واعيد اطلاقها العام 2007 على تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحابها من الاراضي العربية المحتلة في حزيران/يونيو 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

ولاحظت اسرائيل quot;جوانب ايجابيةquot; في هذه المبادرة لكنها لم تقبل بها رسميا.