نضال وتد من تل أبيب: بعيدا عن السياسة وعميقا في كواليس الجريمة خاضت الصحف الإسرائيلية صباح الأربعاء، بعد أن كشقت الشرطة الإسرائيلية أمس، عن إعتقال قاتل الإسرائيلية دانه بينت ليتبين خلال التحقيق أن القاتل، عربي من وادي الحمام في لجليل، قام قبلها وخلال السنوات العشر الأخيرة بارتكاب سلسلة من جرائم القتل راح ضحيتها ثلاثة أشخاص آخرين، علما بأنه كان اعتقل ومكث في السجن خلال هذه السنوات لفترات متقطعة أكثر من مرة. ووفقا لأقوال الشرطة، فقد روت الصحافة الإسرائيلية أن ضربة حظ لا غير كانت وراء الكشف عن هوية السفاح المدعو عدوان يحي فرحان، بعد أن وشت به صديقته الروسية للشرطة الإسرائيلية، رغم أنها كانت معه ليلة ارتكاب جريمة قتل الفتاة دانا بنيت، ليعترف القاتل بارتكاب ثلاثة جرائم أخرى ويتضح أنه ارتكب أول جريمة قتل عندما كان في الثامنة عشر من عمره.

إلى ذلك تناولت الصحف الإسرائيلية تصريحات براك التي جاء فيها أن انتصار حزب الله في الانتخابات في لبنان سيسهل على إسرائيل ضرب لبنان، كما تطرقت إلى إلغاء نتنياهو، في اللحظات الأخيرة لزيارته المقررة لفرنسا وإيطاليا خفا من صدام مع الرئيس الفرنسي ولتلافي ضغوط أوروبية بشأن مبدأ الدولتين.

يسرائيل هيوم: القضية التي هزت الدولة: شاب يقتل أربعة أشخاص بيديه- السفاح

أفردت صحيفة يسرائيل هيوم نحو تسعة صفحات من عددها الصادر اليوم لرواية كافة التفاصيل التي كشفت عنها الشرطة الإسرائيلية بالأمس ولمتعلقة بملابسات قتل الفتة دانة بينيت، التي اختفت آثارها قبل عدة سنوات. وقالت الصحيفة إنه تم الكشف عن القضية وحلها أسرارها فقط بعد أن وصلت للشرطة معلومات عن فتاة من طبريا (تبين أنها روسية) نقل عن لسنها أنها تعرف معلومات عن مصير الفتاة المختفية دانة بينيت. وقالت الصحيفة إن التحقيق الذي أجرته الشرطة مع الفتة المذكورة، قاد الأخيرة إلى الاعتراف بأن عشيقها، عدوان يحي فرحان من وادي حمام (في الجلي الأعلى)، قام بقتل الفتاة المذكورة وإحراق جثتها وأنها كانت بصحبته ليلة وقوع الجريمة.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر الشرطة أن اعترافات هذه الفتاة قاد الشرطة إلى العثور على مكان الجثة ومسرح الجريمة، ثم إلى اعتقال فرحان الذي اعترف لرجال الشرطة المندهشين أنه سبق له وأن ارتكب عدة جرائم قتل كانت الأولى منها، التي نفذها عام 1994 يوم قتل شخصا تخاصم معه وقام برميه في نهر الأردن، كما قام برفقة صديقته الروسية سيلفيا ملروبا، بقتل سائحة تشيكية الأصل وألقى بجثتها في وادي سلمون قرب بحيرة طبريا، كما اعترف بشنق سيجين إسرائيلي كان معه في الزنزانة ويدعى أهرون سيمحوف، في معتقل شرطة طبريا حيث ادعى أن الضحية قام بالانتحار. إلى ذلك تناولت الصحيفة، كغيرها من الصحف الإسرائيلية جوانب مختلفة للقضية مثل محاولة رسم بروفيل لشخصية القاتل ومعرفة خلفيته الشخصية وما إذا كان سليم العقل أم أنه مختل وسيكوبات. وأجرت الصحف سلسلة لقاءات مع أفراد أسرة القاتل، ومع أفراد أسرة الضحية على حد سواء.

نتنياهو يلغي جولته الأوروبية وأوباما quot;يقفزquot; لزيارة السعودية

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، أمس إلغاء جولته المقررة لبعض الدول الأوروبية، بعد أن كان من المقرر أن يلتقي نتنياهو الأسبوع القادم، في باريس مع الرئيس نيكولاي ساراكوزي، في نفس اليوم الذي كان من المقرر أن يلقي الرئيس الأميركي خطابه في القاهرة، ثم يتجه أوباما لباريس للقاء ساراكوزي. وقالت الصحيفة إن نتنياهو طلب أن يلتقي ساراكوزي قبيل لقائه بأوباما كما كان من المرقرر أن يلتقي نتنياهو مع رئيس الوزراء الإيطالي برلسكوني. وقالت محافل سياسية إن الانتقادات الرسمية التي صدرت عن وزارة الخارجية الفرنسية ضد تصريحات نتنياهو القائلة بأن القدس هي عاصمة الشعب اليهودي فقط كانت وراء قرار نتنياهو إلغاء الزيارة، ولخوفه من نتائج سلبية للقائه مع ساراكوزي. وقالت الصحيفة إن ديوان نتنياهو نفى أن يكون هذا هو سبب إلغاء الزيارة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي ألفى فيه نتنياهو زيارته المقررة لباريس، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي براك أوباما سيصل في الثالث من حزيران إلى المملكة العربية السعودية قبيل زيارته للقاهرة. ومن المقرر أن يبحث أوباما مع العاهل السعودي الملك عبد الله الخطر الإيراني وخطط السلام في الشرق الأوسط.

معاريف: رئيس قيادة الأركان: حماس هي عامل ضبط في القطاع

أبرزت صحيفة معاريف في الصفحات الداخلية، بعد أن خصصت اولى لصفحاتها لملف السفاح، أبرزت تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال جلسة لجنة الأمن والخارجية التابعة للكنيست، والتي قال فيها إن حركة حماس تعلب عمليا دور من يضبط الأمور في قطاع غزة. وقال أشكنازي إن حركة حماس ومنذ عملية الرصاص المصبوب، لم تقم بأي نشاط ضد إسرائيل بل هي عامل ضبط للأوضاع، صحيح أن هناك نشاطات لمنظمات غير منضبطة إلا أن حركة حماس تحاول وقف هذه المنظماتquot;.

واعتبر أشكنازي أن لحماس مصلحة في إعادة إعمار غزة، واختراق الحصار المفروض على القطاع. مع ذلك أشار إلى أن الوضع في قطاع غزة لا يزال غير مستقر. quot;لا نستطيع لغاية الآن القول أن الواقع الحالي سيستمر لفترة من الزمن ولذلك فإننا مستعدون لمواجهة كل سيناريوquot;.

يديعوت أحرونوت: براك لا علاقة بين إيران والبؤر الاستيطانية

اعتبر وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك أنه لا توجد علاقة بين إزالة البؤر الاستيطانية غير القانونية وبين ملف إيران الذري. وقال براك إن إيران لن تتخلى عن برامجها الذرية بمجرد إزالة آخر نقطة استيطان غير قانونية، ويجب أن نوضح ذلك للإدارة الأميركية. فيجب إزالة هذه البؤر الاستيطانية لدواعي واعتبارات تتعلق بسلطة القانون وسيادة الدولة على مواطنيها.

وقال براك في حديث مع المراسلين السياسيين للصحف الإسرائيلية، إنه لا يعتقد أن إسرائيل في مكانة تمكنها من فرض الشروط على الولايات المتحدة بخصوص الحوار مع إيران.quot; إن أقصى ما يمكننا فعله في هذا السياق هو شرح موقفنا بضرورة وضع جدول زمني لهذا الحوار، أما بالنسبة لنا، في دولة إسرائيلي، فإننا لن نسقط أي خيار، فنحن نقصد ما نقول، ونقترح على الآخرين أن يتصرفوا مثلناquot;. وكان براك تطرق إلى الانتخابات في لبنان فقال إن فوز حزب الله في هذه الانتخابات سيفتح المجال أما إسرائيل لضرب لبنان.