اثينا: نددت رئيسة فرع منظمة العفو الدولية في اليونان كاترينا كابرناراكو الخميس بquot;الاخلال الخطيرquot; بمبادىء احترام حقوق الانسان في اليونان.
وقالت كابرناراكو وهي تعرض على الصحافيين quot;تقرير 2009 حول وضع حقوق الانسان في العالمquot;: quot;هناك اخلال خطيرة في اليونان لجهة احترام حقوق الانسانquot;.
واوردت خصوصا quot;القمع الامنيquot; وquot;تفاقم وضع الطبقات المهمشةquot; وquot;افلات المسؤولين المتهمين باستغلال السلطة من العقابquot;.
وشدد التقرير على quot;الاستخدام المفرط للعنف ضد المتظاهرين المسالمين بدل ممارسته ضد المشاغبين الذين كانوا يدمرون الممتلكاتquot; اثناء الاضطرابات التي وقعت في كانون الاول/ديسمبر الماضي.
وكان مقتل فتى في الخامسة عشرة في السادس من كانون الاول/ديسمبر في اثينا برصاص شرطي، ادى الى اثارة غضب الشباب مع تنظيم العديد من التظاهرات وحصول صدامات واعمال تخريب. وكانت منظمة العفو الدولية اتهمت الشرطة في تلك الفترة باللجوء الى الاستخدام المفرط للقوة.
وندد تقرير منظمة العفو ايضا بمصير المهاجرين الذين يقعون ضحية سوء المعاملة والتعنيف وكذلك طالبي اللجوء والاطفال المهاجرين دون اهل.
ولفت التقرير ايضا الى الظروف السيئة في السجون حيث تمرد الاف السجناء في تشرين الثاني/نوفمبر، والهجوم في كانون الاول/ديسمبر على النقابية البلغارية قسطنتينا كونيفا التي القى مجهولون عليها حمض الكبريت، والحكم للمرة الخامسة عشرة على رافض للخدمة العسكرية في نيسان/ابريل الماضي.
وندد التقرير بالغاء القضاء لعقدي زواج لمثليي الجنس عقدا في حزيران/يونيو 2008، وكذلك بموقف اليونان في مسالتين تتناولان حظر جمعيات في تراقيا (شمال شرق البلاد) لانها تصف نفسها بquot;التركيةquot;.