لندن: اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الاحد انه سيحضر الاحتفالات بذكرى الانزال في نورموندي في فرنسا تلبية لدعوة شخصية من نيكولا ساركوزي مؤكدا انه سيقوم بما هو ضروري لمشاركة الملكة اذا رغبت في ذلك.

وصرح براون لتلفزيون بي.بي.سي quot;انني ببساطة قمت بواجبي كرئيس وزراء وقبلت دعوة شخصية من ساركوزيquot;.

واوضح ان quot;في هذا الحدث الخاص وهو من الاحداث (المتوقعة) كان الرئيس يرغب في مشاركة رؤساء الوزراء والرؤساءquot; وذلك في حين المحت الصحف البريطانية الى ان الملكة استاءت من عدم دعوتها.

وتابع براون quot;لكن اذا رغبت الملكة في المشاركة في تلك الاحداث ساقوم بما هو ضروري كي يتم ذلكquot;.

واعلن قصر باكنغهام الخميس ان الملكة لن تشارك في احتفالات الانزال في فرنسا.

وقال ناطق باسم القصر الملكي quot;لن تشارك الملكة ولا اي عضو من العائلة الملكية في الاحتفالات بالسادس من حزيران/يونيو، بما اننا لم نتلق دعوة رسمية لاي من الاحداثquot; المتوقعة.

ونفى المتحدث اي quot;غضبquot; او quot;احباطquot; لدى الملكة لكونها لم تتلق دعوة كما المحت اليه صحيفة دايلي مايل البريطانية الشعبية.

وتفاديا لما قد يتحول الى اهانة للملكة سارع الناطق باسم الحكومة الفرنسية لوك شاتيل الى القول ان الملكة مرحب بها quot;بطبيعة الحالquot;.

ورمى الكرة في ملعب البريطانيين بالقول ان احتفالات 2009 كانت اصلا متوقعة بين الفرنسيين والاميركيين لكن البريطانيين اعربوا عن الرغبة في المشاركة فتمت دعوتهم وبالتالي فان عليهم هم تحديد مستوى تمثيلهم.