القاهرة: طالب وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي اليوم الاحد بدور مصري في تدريب القوات العراقية لاعدادها لمرحلة ما بعد الانسحاب الاجنبي في عام 2011. وقال العبيدي، في تصريح للصحافيين اليوم عقب لقائه اليوم بوزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط، quot;اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الى جانب الموقف الأمني في العراق وتبادل الخبرات الأمنية والمساعدات المصرية وخاصة في مجال التدريبquot;.

وردا على ما اذا كان طلب من مصر مساعدة العراق عسكريا خلال الفترة المقبلة استعدادا لتنفيذ جدول انسحاب قوات التحالف من العراق، قال العبيدي quot;يجب أن يكون هناك دور للقوات المسلحة المصريةquot;. وتابع العبيدي انه ينشد دورا مصريا في quot;عملية التدريب لتكامل اعداد القوات العراقية في نهاية عام 2011 في المجالات البرية والجوية..لم يبدأ حتى الآن التفاهم حول هذا الموضوع وان كانت هناك أولويات مسبقةquot;.

وردا على سؤال حول ملامح وثيقة التعاون الاستراتيجي المصري العراقي التي من المتوقع أن يوقعها وزيرا خارجية البلدين خلال الفترة المقبلة، قال العبيدى إن quot;تفاصيل هذه الوثيقة ستعلن في حينهاquot;. وكان أبو الغيط أكد في وقت سابق خلال استقباله العبيدي ، استعداد بلاده لمساعدة العراق على مواجهة التحديات والنهوض بالمجتمع واجتياز مرحلة عدم الاستقرار بشكل نهائي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية حسام زكي في تصريح للصحافيين، أن أبو الغيط والعبيدي بحثا خلال اللقاء عددا من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا الى أن اللقاء تناول سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر والعراق في مختلف المجالات.

وقال ان الوزيرين تناولا الأوضاع في العراق، اذ حرص أبوالغيط على الاستماع إلى تقييم وزير الدفاع العراقي لما تشهده بلاده من تطورات في المرحلة الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالوضع الأمني. وأشار زكي إلى أن العبيدي شرح لأبو الغيط استعداد القوات المسلحة العراقية للتعامل مع مختلف التحديات التي تواجهها.