جنيف: استؤنفت الاربعاء المفاوضات بين الروس والاميركيين حول مستقبل اتفاقية quot;ستارت 1quot; لنزع الاسلحة النووية والتي ينتهي العمل بها في نهاية العام الجاري، وذلك لليوم الثالث والاخير في جنيف، كما افاد مصدر دبلوماسي روسي وكالة فرانس برس.
واوضح هذا المصدر الذي رفض الكشف عن هويته ان quot;المباحثات انطلقت مجددا في مقر البعثة الروسية لليوم الثالث والاخيرquot; من هذه الجولة.
وهذه الجولة الثانية من المفاوضات حول معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية العائدة للعام 1991 (ستارت 1) وادت الى ازالة ثلث الترسانتين النوويتين الروسية والاميركية، تهدف الى دراسة مستقبل الاتفاق الذي ينتهي العمل به في الخامس من كانون الاول/ديسمبر.
وكان الجانب الروسي اعتبر ان الجولة الاولى من المحادثات التي نظمتها موسكو في 19 و20 ايار/مايو، quot;بناءةquot; وحتى quot;ناجحةquot;، دون مزيد من التفاصيل.
وواصل الوفدان في جنيف تكتمهما حول المضمون الدقيق للمباحثات، تاركين باكورة النتائج المحتملة للقاء بين الرئيسين الروسي ديمتري مدفيديف والاميركي باراك اوباما في مطلع تموز/يوليو.
ولم يستبعد الكرملين الثلاثاء التوصل الى اتفاق مبدئي قبل زيارة الرئيس اوباما من السادس الى الثامن من تموز/يوليو في موسكو.