لندن: دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء القادة العرب الى الالتزام التزاما جديا بخطة سلام للشرق الاوسط، فيما يقوم الرئيس الاميركي باراك اوباما بزيارته الرسمية الاولى الى السعودية ومصر.
وفي مقالة نشرتها صحيفة التايمز، كرر الرئيس الاسرائيلي دعمه اقتراح العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الذي تحدث السبت عن امكانية اعتراف 57 بلدا باسرائيل في مقابل انسحاب اسرائيلي من جميع الاراضي الفلسطينية والسورية واللبنانية المحتلة.
وكرر بيريز قوله ايضا انه يؤيد مبادرة السلام العربية التي اطلقها العاهل السعودي في 2002.
وكتب quot;الملكان كلاهما على حق في تحديد الهدف والطريق الآمن لبلوغه. وبدعم من المسؤولين المصريين، يبدو ان الوقت حان لانهاء النزاع الاسرائيلي-العربي الى الابدquot;.
وقال الرئيس الاسرائيلي ان المفاوضات الثنائية بين اسرائيل وجيرانها -الفلسطينيون وسوريا ولبنان- حيوية، بموازاة عملية تطبيع اقليمية بين اسرائيل والدول العربية.
واكد ان quot;على قادة المنطقة الالتزام التزاما جديا بهذه الخيارات، ليس بهدف الظهور في الصورة من جديد بل للدخول في محادثات جديدة تهدف الى سلام شامل والى التطور الاقتصادي للمنطقةquot;.
واعتبر بيريز ان زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;تعكس في آن الحاجة الى تغيير تاريخي في الشرق الاوسط والفرصة الفريدة لانجازهquot;.
وقد بدأ اوباما في الرياض زيارة الى الشرق الاوسط تحت شعار البحث عن السلام بين العرب واسرائيل. وسيلقي اليوم الخميس في القاهرة خطاب مصالحة موجها الى المسلمين.
ويعتبر بيريز الذي اضطلع بدور مركزي في عملية اوسلو للسلام في التسعينات فاستحق جائزة نوبل للسلام في 1994، ان خطة سلام اقليمية يمكن ان تسفر عن quot;تأثير كبيرquot;. وقال quot;ذلك يمكن ان يحطم الاحكام المسبقة ويتجاوز المساومات الصغيرةquot;.