الرياض: يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي هنا يوم الاثنين المقبل الدورة ال111 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون برئاسة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري يوسف بن علوي بن عبدالله.

ويمثل دولة الكويت بالاجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن العطية في تصريح صحافي اليوم ان وزراء الخارجية الخليجيين سيجتمعون بوزير الخارجية اليمنى الدكتور أبوبكر القربي حيث سيتم استعراض مسارات التعاون بين الدول الأعضاء بالمجلس واليمن في كافة المجالات.

وأكد العطية أن الاجتماع يكتسب أهمية خاصة نظرا لما تشهده الساحة الاقليمية والدولية من تطورات هامة موضحا انه سيتم خلال الاجتماع التوقيع على اتفاقية الاتحاد النقدي لدول المجلس.
وبين أن المجلس الوزاري سيستعرض نتائج اجتماعات اللجان الوزارية المختصة وتوصياتها ومنها اللقاء التشاوري لوزراء الداخلية بدول المجلس حيث ستتم مناقشة ما توصلت اليه هذه اللجان من توصيات تسهم في تعزيز مسيرة المجلس المباركة.
وأشار العطية الى أنه سيتم خلال الدورة استعراض ما تم بشأن الحوارات الاستراتيجية بين مجلس التعاون والدول والمجموعات الصديقة مثل تركيا والصين ومجموعة دول الأسيان واستراليا ونيوزيلندا الى جانب المواضيع ذات الصلة بالعمل الخليجي المشترك ومستجدات المفاوضات مع الدول والمجموعات الاقتصادية الصديقة.

وأضاف ان المجلس الوزاري سيتطرق ايضا الى ملف العلاقات مع ايران وملف جزر دولة الامارات العربية المتحدة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى المحتلة من قبل ايران اضافة الى تطورات الأوضاع في كل من لبنان والعراق والصومال والسودان.

يذكر أن جلسة خاصة يعقدها الوزراء يوم الاحد تسبق الاجتماع الوزاري لاستعراض رؤية دولة قطر فيما يتعلق بمسيرة العمل المشترك التي سبق أن تم طرحها خلال للقاء التشاوري الحادي عشر لقادة دول المجلس الذى عقد الشهر الماضى بالرياض