فيينا، واشنطن: لم تلاحظ الوكالة الدولية للطاقة الذرية اي تقدم في الملفين المتعلقين بالانشطة النووية المحتملة المحظورة في ايران وسوريا، بحسب ما قال الجمعة مسؤول قريب من الوكالة.

وقال هذا المسؤول القريب من الوكالة الذرية رافضا كشف هويته quot;بشأن ايران، هناك تقدم طفيف جداquot;.

واضاف quot;والامر نفسه بشان سورياquot;، فيما تستعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوزع على دولها الاعضاء اخر تقرير حول التحقيقات المتعلقة بهذين البلدين.

وفي هذا التقرير الذي تمكنت وكالة فرانس برس من الاطلاع عليه الجمعة، تشير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ان ايران راكمت 1339 كلغ من اليورانيوم المنضب.

وتطلب الوكالة الذرية ايضا توضيحات من دمشق حول وجود جزيئات من اليورانيوم في احد مواقع الابحاث.

كلينتون تشارك في مجموعة الثماني

إلى ذلك اكدت الولايات المتحدة الجمعة ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستشارك في اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الثماني في نهاية حزيران/يونيو في ايطاليا دعيت اليه ايران.

وقال المساعد الجديد لوزيرة الخارجية المكلف شؤون الاعلام بي. جاي. كراولي خلال مؤتمر صحافي quot;نعم، وزيرة الخارجية ستشارك في الاجتماعquot;.

واعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الذي تترأس بلاده مجموعة الثماني هذا العام، الخميس انه وجه دعوة رسمية لايران الى هذا الاجتماع المقرر بين 25 و27 حزيران/يونيو في تريستي (شمال شرق) والذي سيخصص لمناقشة الوضع في باكستان وافغانستان.

وفي بداية ايار/مايو، اكد لدى عودته من واشنطن ان كلينتون تؤيد مشاركة ايران في هذه القمة.

وتمت دعوة ممثلي عشرين دولة اخرى الى الاجتماع وخصوصا الصين والهند وتركيا والسعودية ومصر.

واقترح الرئيس الاميركي باراك اوباما في اذار/مارس تشكيل مجموعة اتصال جديدة حول افغانستان وباكستان تضم دولا في المنطقة بينها ايران والهند.