قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة:دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس أوكامبو الجمعة الحكومة السودانية الى القبض على الرئيس السوداني عمر البشير بسبب ما تقوله المحكمة بانه مسؤول عن الجرائم المرتكب في دارفور.

وقال اوكامبو امام مجلس الأمن في جلسة مفتوحة ان مذكرة توقيف البشير ارسلت الى السلطات السودانية وان حكومة السودان تتحمل مسؤولية القاء القبض عليه التزاما بميثاق الامم المتحدة وقرار مجلس الأمن 1593 .

وذكر أوكامبو بالتجارب الدولية ومنها قضية سلوبودان ميلوسيفيتش من يوغوسلافيا السابقة وتشارلز تايلور رئيس ليبيريا السابق مشيرا الى ان تنفيذ حكم قضائي ضد رئيس دولة عملية يمكن ان تستغرق أشهرا أو سنوات.

وكان قضاة المحكمة الجنائية الدولية اصدروا في الرابع من مارس الماضي مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور غربي البلاد.

وقال أوكامبو ان على الحكومة السودانية quot;واجب اخر أيضاquot; وهو اعتقال أحمد حروم المسؤول في الحكومة وعلي كوشيب وهو من زعماء الجنجويد التي تدعمها الحكومة السودانية.

ودعا أوكاوبوا جميع الدول الأطراف في نظام روما الأساسي الى اعتقال وتسليم المتهمين في حال السفر الى أراضيها.

ومن جانبه اعلن السفير السوداني في الامم المتحدة محمد عبدالمحمود للصحافيين هنا ردا على اوكامبو ان حكومة بلاده لن تتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بسبب دوافعها السياسية.