القاهرة: قال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي اليوم الاحد ان مصر مستمرة في جهودها لانجاح الحوار الفلسطيني حتى التوصل الى اتفاق مصالحة في يوليو/تموز المقبل. وأكد زكي في تصريح للصحافيين اليوم، أن quot;مصر ستستمر في بذل جهدها ونأمل بإنهاء هذا الموضوع بحدّ أقصى خلال الشهر المقبل كما سبق وأن أوضحناquot;، مشيرا الى ان القضايا المتبقية في الحوار ليست مستعصية على الحل، وان كانت صعبة.

وناشد حركتي quot;فتحquot; وquot;حماسquot; التحلي بالمرونة والمسؤولية لتتمكنا من إنجاح الحوار، خاصة وأن هناك شوطا كبيرا قد تم قطعه فى سبيل إنجاح الحوار وتمت الموافقة على العديد من القضايا. وأشار زكي الى أنه سيكون هناك زيارة لوفد من quot;حماسquot; الى القاهرة للتباحث بشأن الموضوعات نفسها خلال الأيام المقبلة.

ونفى إمكانية أن يبحث الاجتماع الدولي المقرّر عقده في أوسلو غدا الاثنين للجنة الدولية للمساعدات الفلسطينية، موضوع المساعدات الى غزة، قائلا انه سبق القول إن المساعدات الى غزة وإعادة الاعمار مرتبطة بنتائج الحوار الفلسطيني. وتابع زكي ان quot;المسألة مرتبطة من وجهة نظرنا بقدرة الفلسطينيين على استعادة قدر من الوحدة يمكن المجتمع الدولي من مساعدتهم (...) الوضع الحالي لا يمكّن المجتمع الدولي من مساعدتهم ونحن نريد لهم أن يستردوا هذه القدرةquot;.

وكانت quot;فتحquot; أعلنت في مايو/أيار الماضي أن مصر حدّدت السابع من يوليو/تموز المقبل موعدا لختام الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة، وأن الاطراف المشتركة ستعقد اتفاقا نهائيا. وردا على سؤال عما اذا كان قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما بتأجيل قرار نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس يعد مؤشرا على أن رؤية أوباما بشأن عملية السلام قد بدأت تظهر، قال زكي quot;هذا أمر روتيني درجت عليه الادارة الأميركية منذ اتخاذ القرار قبل منتصف التسعينياتquot;.