تحديان بعد عشر سنوات على حكم عبدالله الثاني ..السلام والإصلاح

عبدالله الثاني... تعاون وتنسيق لخدمة الوطن والأمة

عمان: أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الاثنين التزامه بنهج الديمقراطية والإصلاح وأن الديمقراطية هي الضمانة لحماية حقوق الأردنيين. وأعلن الملك عبد الله في خطاب متلفز وجهه إلى الأردنيين مساء اليوم عشية احتفالات الأردن بالذكرى العاشرة لتوليه سلطاته الدستورية التي تصادف غدا الثلاثاء،عن عزمه إجراء مراجعة شاملة لتجرية السنوات الماضية.

وقال quot;نحن عازمون في المرحلة القادمة،على مراجعة شاملة لتقييم تجربتنا في السنوات الماضية، وتجنب الأخطاء والتقصير أينما كان، وتفعيل دور المؤسسات وأدائها، لتسريع عملية الإصلاح والتحديث والتنمية، التي تنعكس آثارها على المواطن، وتجعل من الأردن الوطن القوي المزدهرquot;. وتولى الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية ملكاً رابع للأردن في السابع من شباط / فبراير من عام 1999 بعد ساعات على وفاة والده الملك حسين الذي حكم الأردن لمدة 47 عاماً وسط ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد.

وفي الوقت الذي يؤكد مراقبون ان الأردن لا يزال يواجه عدة تحديات أبرزها التحدي الاقتصادي شدد الملك على ان تحسين مستوى معيشة المواطنين من اولى أولوياته. وقالquot; لقد كانت ومازالت أولى أولوياتنا، هي تحسين مستوى معيشة المواطن ومعالجة مشاكل الفقر والبطالة، وتقديم أفضل الخدمات الصحية والتعليمية للمواطنquot;. وأضاف quot;لقد بنينا رؤيتنا لأردن المستقبل، على الاستثمار في الإنسان الأردني وفي تعليمه وتدريبه، وتوفير فرص العمل لكل الشباب،ومأسسة المشاركة في صنع القرار، وإعتماد مبدأ اللامركزية في الإدارة، وترسيخ مبادئ الشفافية والمساءلة والمحاسبة، وتحقيق العدالة والمساواة بين الجميعquot;.

وعلى الصعيد الخارجي أكد ان المملكة quot;ستستمر في دعم الفلسطينيين حتى يقيموا دولتهم المستقلة على التراب الفلسطينيquot;. وقال الملك عبدالله في كلمته المتلفزة quot;لقد كان الاردن وما زال اردن العروبة والاسلام الوفي لرسالته وثوابته العربية والاسلامية، وسيظل على وفائه للقضية الفلسطينية فهي قضية الاردن والاردنيين مثلما هي قضية الفلسطينيينquot;.

واضاف quot;لقد قدمنا في سبيلها (القضية الفلسطينية) قوافل الشهداء مثلما قدموا وتقاسمنا لقمة العيش معا وتحملنا معهم ما هو فوق طاقتنا، ومن حقهم علينا ان نستمر في دعمهم حتى يقيموا دولتهم المستقلة على ترابهم الفلسطيني فهم أهلنا وأشقاونا ونحن الاقرب اليهم في الدم والقربى والمعاناة والمصيرquot;.

واوضح الملك عبد الله ان quot;تحقيق الاهداف الكبيرة مرتبط بالارادة والعمل والتضحية وانتم أهل الارادة والعزيمة والتضحية وانا واثق بأنني معكم وبكم ويدا بيد سنبني أردن المستقبل القوي المنيع المزدهر، الاردن الذي نريده لنا ولابنائنا وأحفادناquot;.

واكد ان quot;الانسان الاردني اقوى من كل التحديات، يكدح ويشقى وربما يعاني من الفقر والحاجة ولكنه يظل شامخا مرفوع الرأس، فكرامة الاردني أعز وأغلى من الدنيا وما فيهاquot;. وتولى عبدالله الثاني عرش المملكة العام 1999 بعد رحيل والده الملك الحسين بن طلال عن 63 عاما اثر اصابته بالسرطان.