واشنطن: طلبت عائلتا الصحافيتين الاميركيتين اللتين حكما عليهما بالسجن لمدة 12 عاما مع الاشغال الشاقة في كوريا الشمالية، الاثنين من بيونغيانغ quot;الرحمةquot; موضحتين انهما quot;حزنتاquot; للاحكام التي صدرت، حسب ما جاء في بيان مشترك.

وفي ما اعتبر اول تصريح علني لهما منذ الاعلان عن الاحكام، اعربت العائلتان الاميركية الكورية اونا لي والصينية الاميركية لورا لينغ عن quot;صدمتهما وحزنهماquot;، حسب ما جاء في البيان.

واضاف quot;نطلب من حكومة كوريا الشمالية ان تتحلى بالرحمة وان تعفو عن لورا واونا وان تسمح لهما بالعودة الى منزلهما وعائلتهماquot;.

وطلبت العائلتان الصفح باسم الشابتين في حال كانتا قد دخلتا عرضا الى كوريا الشمالية.

وقد اعتقلت الاميركية الكورية ايونا لي والصينية الاميركية لورا لينغ اللتان تعملان لقناة كارنت تي.في في كاليفورنيا، في 17 اذار/مارس لانهما ارتكبتا حسب بيونغ يانغ quot;اعمالا معاديةquot; ودخلتا بشكل غير شرعي اراضي كوريا الشمالية.

وافادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان المحكمة المكلفة الملف quot;حكمت على كل من الصحافيتين بالاعتقال 12 سنة لاعادة التأهيل عبر العملquot; وذلك عقب محاكمة دامت خمسة ايام.

واضاف البيان quot;نحن قلقون جدا حيال صحتهما العقلية والجسديةquot;.

واوضح quot;نأمل ان تتوصل حكومة الولايات المتحدة وحكومة كوريا الشمالية الى اتفاق يؤدي الى الافراج عنهماquot;.

وجاء في البيان ايضا ان quot;الحالة الصحية للورا التي تعاني من قرحة هي خطيرة ومن المؤكد انها قد ازدادت سوءا بعد هذا الحكمquot;.

وبالنسبة لابنة ايونا لي التي تبلغ من العمر اربع سنوات quot;تبدو عليها الكآبة بسبب غياب والدتهاquot;، حسب ما اكدت العائلتان في بيانهما.

واضاف البيان quot;نعتقد ان فترة الاشهر الثلاثة التي امضينها في السجن مع الامكانيات الضئيلة للتواصل مع عائلتيهما هي طويلةquot;.