بوينوس ايرس: اعلن مصدر قضائي الثلاثاء ان القضاء الارجنتيني طلب مساعدة كولومبيا ولبنان لتوقيف كولومبي متهم بلعب دور اساسي في الاعتداء على جمعية يهودية الذي اودى بحياة 85 شخصا و300 جريح في بوينوس ايرس في 1994.

ويشتبه القضاء بان صمويل سلمان الرضا الذي يحمله القضاء الارجنتيني مسؤولية هذا الهجوم، كان المحاور الرئيسي لايران وحزب الله في الارجنتين.

وكان الكولومبي يقيم في العاصمة الارجنتينية حتى يوم الاعتداء في 18 تموز/يوليو 1994. الا ان مكان اقامته مجهول حاليا لكن تم العثور على زوجته في لبنان حيث تقيم عائلته، حسبما افادت النيابة.

واصدر اقاضي رودولفو كانيكوبا كورال quot;مذكرة توقيف وطنية ودوليةquot; بحق صمويل سلمان الرضا كما quot;سيرسل انابة قضائية الى كل من كولومبيا ولبنان حيث يشتبه انه يقيمquot;، حسب مصدر قضائي فضل عدم الكشف عن اسمه.

وكان القضاء الارجنتيني قد طالب باصدار مذكرة توقيف دولية بحق عدد من كبار المسؤولين في الحكومة الايرانية حينها وبينهم الرئيس الاسبق اكبر هاشمي رفسنجاني.

ونفت ايران من جانبها اي تورط في الاعتداء. لكن القضاء الارجنتيني تابع تحقيقاته وطلب تجميد ودائع المتهمين.

وقضت المحاكمة الاولى التي جرت في 2004 باطلاق سراح 22 شخصا كان يشتبه بانتمائهم الى الشبكة المحلية التي حضرت للاعتداء، بسبب مخالفات قانونية شابت التحقيق الذي كان يقوده القاضي خوان جوسي غاليانو.

وسحب الملف من غاليانو منذ ذلك الحين.

واثار قرار اطلاق سراحهم غضب الجالية اليهودية في الارجنتين.

وتضم الارجنتين اكبر جالية يهودية في اميركا اللاتينية يبلغ عدد افرادها نحو 300 الف شخص.