القاهرة: قال الرئيس المصري حسني مبارك الاربعاء ان اسرائيل ستوافق على حل الدولتين لان quot;لا مفر لها من ذلكquot;. واكد مبارك في مقابلة مع التلفزيون المصري الرسمي، بثت وكالة انباء الشرق الاوسط مقتطفات منها، ان quot;إسرائيل ستوافق على حل الدولتين، ليس لها مفر من هذاquot;.

واضاف quot;فى مناقشاتي مع (رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين) نتاناياهو قلت له لا مفر، حل الدولتين سيحدث .. سيحدث، (وستكون هناك) دولة إسرائيلية ودولة عربيةquot;.

وتابع quot;أي عملية للسلام في القضية الفلسطينية نحن مهتمون بها لأنها سلام واستقرار للمنطقة بالكامل، ومصر عانت كثيرا من عدم وجود سلام فى المنطقةquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي التقى مبارك في شرم الشيخ في 11 ايار/مايو الماضي.

واوضح مبارك ان الرئيس الأميركي باراك أوباما ابلغه خلال محادثاتهما الخميس الماضي في القاهرة انه يسعى الى quot;حل القضية الفلسطينية على أساس الدولتين لكنه أشار إلى ضرورة أن يساعده الإسرائيليون بوقف الاستيطان والفلسطينيون بوحدة كلمتهمquot;.

وكثفت مصر هذا الاسبوع جهودها من اجل استئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس الذي بدأ تحت رعايتها في شباط/فبراير الماضي من اجل انهاء الانقسام في الاراضي الفلسطينية.

والتقى رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان وفدا من حركة فتح كما التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لبحث العقبات التي تعترض انهاء الانقسام والتوقيع على اتفاق المصالحة في الموعد الذي سبق ان حددته مصر وهو السابع من تموز/يوليو المقبل.

واكد اوباما اكثر من مرة اخيرا دعمه لحل للنزاع الفلسطيني-الاسرائيلي على اساس دولتين.

وبدأ موفد الرئيس الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الاثنين جولة في المنطقة لبحث امكانية استئناف عملية السلام قريبا.

وزار ميتشل اسرائيل والاراضي الفلسطينية وينتظر ان يصل الى القاهرة مساء الاربعاء قبل ان يزور الخميس والجمعة سوريا ولبنان.