انقرة: تعتزم تركيا عقد قمتين دوليتين في الاشهر المقبلة بهدف تعزيز الدعم لباكستان وافغانستان، على ما اعلنت الخميس وزارة الخارجية التركية.
وتشارك في القمة الاولى التي من المقرر تنظيمها في ايلول/سبتمبر، مجموعة الدول الصديقة لباكستان وتهدف الى تعزيز استقرار هذا البلد وذلك من خلال دعم نموه الاقتصادي، كما اكد الناطق الرسمي باسم الوزارة براق اوزوغيريان.
وتضم هذه المجموعة المانيا واستراليا وكندا والصين والامارات العرية المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا وتركيا بالاضافة الى الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.
واضاف اوزوغيريان ان تركيا ستستضيف في تشرين الثاني/نوفمبر اجتماعا للدول المجاورة لافغانستان للتباحث حول وسائل مساعدة هذا البلد التي دمرته الحرب مشيرا الى ان تفاصيل هاتين القمتين لم تحد بعد.
وتربط تركيا العضو في الحلف الاطلسي بباكستان وافغانستان علاقات متينة تقليدية وكانت استضافت منذ العام 2007 ثلاثة لقاءات بين رئيسي البلدين لحثهما على تجاوز خلافاتهما وعلى التصدي للمتطرفين الاسلاميين.
واشار اوزوغيريان الخميس الى انه تم اختيار السفارة التركية في اسلام اباد الشهر الماضي كنقطة اتصال بين الحلف الاطلسي وباكستان.
واوضح ان quot;مهمة السفارة ستكون المساعدة في الحوار السياسي والتعاون بين الحلف وباكستان (...) وتزويد الراي العام الباكستاني بمعلومات عن الحلف الاطلسيquot;.