دمشق: دعا الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر الخميس في دمشق الولايات المتحدة الى البدء بquot;مفاوضات مباشرةquot; مع حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة بهدف المساعدة على حل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.
وقال كارتر خلال مؤتمر صحافي انه يدعو quot;الحكومة الاميركية الى البدء في اسرع وقت بمفاوضات مباشرة مع حماسquot; التي تعتبرها واشنطن منظمة ارهابية.
واكد الرئيس الاميركي الاسبق انه quot;من المستحيل تحقيق السلام بين الفلسطينيين واسرائيل من دون مشاركة حماس الى جانب حركة فتحquot;، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ووصل كارتر الى سوريا الاربعاء، ومن المقرر ان يلتقي مساء الخميس قادة الفصائل الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقرا لها وفي مقدمهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، قبل ان ينتقل الى الاردن فاسرائيل فالاراضي الفلسطينية.
وقال كارتر quot;نأمل حصول تقدم باتجاه توحيد القوتين الرئيستين في فلسطين، فتح وحماسquot;، مشددا على رغبة الحكومة الاميركية في quot;الانخراط بشكل اكثر فعالية واكثر صلابة في العملية، اكثر من السنوات ال16 السابقةquot;.
ودعا كارتر ايضا الى الافراج عن quot;11700 فلسطيني مسجونين في اسرائيل بينهم 400 امرأة وطفلquot;، واطلاق سراح نواب حركة حماس الذين انتخبوا في كانون الثاني/يناير 2006quot;.
واكد كارتر ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;لم يختر بعد حل الدولتين ولا يبدو مستعدا للاستجابة لطلب الرئيس اوباما منه تجميد بناء المستوطناتquot; في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
واضاف ان نتانياهو رهينة quot;العديد من حلفائه الذين اتاحوا له تسلم رئاسة الحكومة والذين ينتهجون سلوكا سلبيا حيال كل ما يتعلق بالقدس وسيادة فلسطينquot;، في اشارة الى الاحزاب اليمينية المتطرفة الدينية المتشددة المشاركة في حكومة نتانياهو الائتلافية.