نيويورك:اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ان اللجنة الرباعية للشرق الاوسط ستعقد اجتماعها المقبل خلال شهر حزيران/يونيو الجاري في ايطاليا.

وقال الامين العام في مؤتمر صحافي quot;في موضوع الشرق الاوسط، انتظر بفارغ الصبر المشاركة في الاجتماع المقبل للجنة الرباعية الذي سيعقد خلال هذا الشهر في ايطالياquot;.

ولم يقدم الامين العام اي ايضاح عن هذا اللقاء، باستثناء قوله انه يريد المشاركة شخصيا فيه. ولم يكن في وسع متحدثة باسم الامم المتحدة ان تحدد زمان هذا الاجتماع ومكانه.

وقد يعقد الاجتماع نهاية الشهر في تريستي.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت في الرابع من حزيران/يونيو ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ستشارك في اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الثماني وهي مجموعة البلدان الصناعية من 25 الى 27 حزيران/يونيو في تريستي شمال شرق ايطاليا.

وقد دعيت ايران الى المشاركة في هذا الاجتماع.

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الثاني من حزيران/يونيو ان اللجنة الرباعية قد تجتمع في حزيران/يونيو على مستوى الوزراء، مشيرا الى ان روسيا واسرائيل تؤيدان الجهود المبذولة لاستئناف المحادثات. وقد ادلى بهذا التصريح في ختام في لقاء في موسكو مع نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان.

وتضم اللجنة الرباعية للشرق الاوسط الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة. وقد اعدت خريطة طريق في 2003 تنص على انشاء دولة فلسطينية في الاراضي التي تحتلها اسرائيل. ولم تنفذ منذ اطلاقها.