بغداد: بعث الرئيس العراقي جلال الطالباني برقية تهنئة الى الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بمناسبة تجديد انتخابه رئيسا للبلاد.
وجاء في البرقية التي نشرتها الرئاسة العراقية على موقعها الالكتروني اليوم الاحد، quot;تقبلوا اصدق التهاني والتبريكات لمناسبة تجديد انتخابكم رئيسا للجمهورية الاسلامية الصديقة، وحصولكم على ثقة الشعب ومؤازرته لكم شخصيا وللنهج الذي تتبعه الجمهورية الاسلامية باشراف وتوجيه المرشد الاعلى اية الله العظمى سماحة السيد علي خامنئيquot;.
وأعرب الرئيس العراقي عن ثقتة بزيادة فرص توطيد وترسيخ علاقات quot;الود والجيرةquot; التي تربط بين البلدين في السنوات المقبلة، quot;لما فيه مصلحة شعبي البلدين وخير السلام والامن والاستقرار في المنطقةquot;.
وكان وزير الداخلية الإيراني صادق محصولي أعلن أمس السبت فوز أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، إثر حصوله على نسبة 62.63 % من الأصوات، متغلباً على منافسه رئيس الوزراء السابق الإصلاحي مير حسين موسوي الذي حاز على 33.75 % من الأصوات.
وأعقب إعلان النتائج، تحذير المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله السيد علي خامنئي من احتمال قيام quot;الأعداءquot; بمحاولات لـquot;سرقة حلاوةquot; هذا الحدث من شعب بلاده، واكبها إعلان الشرطة عن منع التظاهرات والتجمعات غير المرخصة.
وأشاد خامنئي بالمشارکة الواسعة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي بلغت نسبتها 85%.
أما القائد السابق للحرس الثوري الإيراني، المرشح المحافظ محسن رضائي، فحاز على ما نسبته 1.73%، في حين حصل رئيس مجلس الشورى السابق، الإصلاحي مهدي کروبي على 0.85% من الأصوات.