واشنطن: صرح المسؤول في تنظيم القاعدة ادم يحيى غدن الملقب بـquot;عزامquot; في الولايات المتحدة في شريط مصور جديد أن له أصولاً يهودية، في خطوة هي الاولى لعضو في التنظيم الارهابي.
وأفادت شبكة quot;سي إن إنquot; الإخبارية اليوم الأحد أن عزام أشار الى أصوله اليهودية بينما كان ينتقد السياسات الأميركية والهجوم الاسرائيل على قطاع غزة الذي بدأ في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2008 واستمر حتى كانون الثاني/ يناير الماضي.
وقال quot;اسمحوا لي أن أقول شيئا عن نفسي، وسيرتي وفيها فائدة وعبرة، لمحدثكم نسب يهودي يعود آخرهم الى جدهquot;.
وكان عزام نشأ في منطقة ريفية في ولاية كاليفورنيا واعتنق الإسلام في منتصف التسعينيات من القرن الماضي وانتقل بعدها الى باكستان وقد ظهر في شرائط فيديو عديد للقاعدة.
واتهم في الولايات المتحدة عام 2006 بالخيانة وتقديم الدعم المادي لتنظيم القاعدة، كما ادرج اسمه على لائحة المطلوبين من مكتب التحقيقات الفدرالي الذي رصد مكافأة تصل إلى مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي الى القبض عليه.
وظهر الشريط الجديد أمس السبت ويتحدث فيه عزام بالعربية عن جده واصفاً إياه بأنه quot;صهيوني من المؤيدين المتحمسين للكيان الغاصب، وعضو بارز في عدد من المنظمات الصهيونية الكريهةquot;.
وقال quot;كان يكرر على مسامعي ما ادعى انها فضائل هذا الكيان ويشجعني على زيارة تل أبيب، حيث يعيش أقارب لناquot;.
وكشف ان جده قدم له كتابا لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعنوان quot;مكان بين الأمم، وتشرح فيه الصهيونية المسعورة حججها وتكشف الأكاذيب لتبرير اغتصاب ايهود لأرض فلسطين المسلمةquot;.
وأضاف quot;كيف يمكن لشخص لديه ذرة من احترام الذات أن يقف الى جانب المجرمين والقتلة الذين لا أخلاق لهم ولا رحمة ولا انسانية وشرف؟ ألا يكفيه عاراً أن يحمل الجنسية الأميركية، رمز الظلم والطغيان والدعوة الى الارهاب في العالم؟quot;
ويرجح الخبراء ان يكون الشريط سجل بين نيسان/ابريل ومنتصف ايار/مايو الماضيين، قبل خطاب الرئيس الأميركي باراك اوباما الموجه الى العالم الإسلامي في القاهرة.