واشنطن:أبدى المدير التنفيذي لمؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية مالكوم هوينلايم قلق مجموعته من المواقف الأخيرة للرئيس الأميركي باراك اوباما إزاء الشرق الأوسط، لافتاً الى بعض أبرز مناصريه ساورهم الاضطراب لدى سماعهم خطابه الأخير الى العالم الاسلامي في القاهرة.

وقال هوينلايم في حديث الى موقع quot;نيوزماكسquot; الأميركي أن بعض quot;القادة اليهود يبدون قلقاً مما قيل (في خطاب القاهرة)،وقد سمعت ذلك من بعض أبرز مناصريهquot;، مشيراً أن اوباما زار الشرق الأوسط مرتين منذ تسلمه السلطة رسمياً من دون أن يعرج على إسرائيل.

وشرح أن quot;هناك الكثير من التساؤلات حول ما يؤمن به فعلاً وما الذي يدافع عنهquot;، مضيفاً أن quot;لا مشكلة لدي مع التوجه الى العالم الاسلامي، بل أشجعه في الواقع... ولكن السؤال هو: ما الرسالة التي وصلتهم؟ ليس الأمر في ما يقوله، بل في ما يعتقدون أنه يقولهquot;.

لكنه اعتبر أن اشارة الرئيس الأميركي الى quot;العلاقة الخاصة مع اسرائيل، والى رفض انكار المحرقة مهمة جداً، وكذلك الأمر بالنسبة الى حديثه عن عدد من القضايا الانسانيةquot;. وانتقد هوينلايم عدم ذكر الرئيس الاميركي لعلاقة الشعب اليهودي التاريخية باسرائيل، مضيفاً quot;لا اعتقد ان الرئيس قصد ذلك، ولكن عدم الاشارة اليها مثير للقلقquot;.