مقديشو: تبنى الاسلاميون الصوماليون المتطرفون المعروفون بحركة الشباب الهجوم الانتحاري الخميس الذي اسفر عن مقتل وزير الداخلية الصومالي و19 شخصا اخرين في مدينة بلدوين، وفق ما اعلن متحدث باسم الشباب في مؤتمر صحافي.

واوضح المتحدث باسم الشباب شيخ علي محمود راج في تصريح صحافي في مقديشو quot;شن المقاتلون الشباب هذا الهجوم الانتحاري في بلدوين. لقد دخل احد مجاهدينا بسيارته المليئة بالمتفجرات مبنى حيث كان الكافر واعضاء اخرون من مجموعتهquot;.واضاف quot;لقد تم القضاء على الكفرةquot;.

وقضى الوزير عمر هاشي ادن و19 شخصا اخرين بينهم سفير الصومال السابق في اثيوبيا في الاعتداء الذي نفذ على فندق في بلدوين (حوالى 300 كلم شمال مقديشو).

ووقع الاعتداء غداة يوم دام في مقديشو قتل خلاله 26 شخصا بينهم قائد الشرطة الاقليمية في مقديشو اثناء مواجهات بين القوات الحكومية ومتمردين اسلاميين.

ومنذ السابع من ايار/مايو، شن الشباب وميليشيا الحزب الاسلامي هجوما غير مسبوق في مقديشو وتوعدوا بالاطاحة بالرئيس الاسلامي المعتدل المنتخب في نهاية كانون الثاني/يناير.

من جهة اخرى، ندد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا بالاعتداء الانتحاري الذي اودى الخميس بحياة وزير الامن الداخلي الصومالي و19 شخصا اخرين، معتبرا انه يهدف الى quot;عرقلة المصالحةquot; بين ابناء الشعب الصومالي.

وقال سولانا في بيان quot;ادين باشد التعابير الهجوم الارهابي اليوم الذي اودى بحياة وزير الامن الداخليquot; في الصومال.

واضاف ان quot;هذا العمل العنفي يهدف بوضوح الى عرقلة المصالحة بين ابناء الشعب الصوماليquot;.

وقال سولانا ايضا quot;ادعو كل الاطراف في الصومال والمنطقة الى التحلي بضبط النفس والعمل من اجل استقرار الصومالquot;.

وتبنى الاسلاميون المتطرفون في حركة الشباب الخميس الاعتداء الانتحاري الذي اودى بحياة عشرين شخصا في مدينة بلدوين على لسان احد المتحدثين باسمهم في مؤتمر صحافي.

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية أريك شوفالييه أن فرنسا تدين الاعتداء في الصومال الذي أدى إلى مقتل وزير الداخلية وتجدد دعمها للحكومة الفدرالية الانتقالية.

وقال المتحدث في بيان إن quot;هذا الهجوم الإرهابي يستهدف في شكل مباشر سياسة المصالحة والحوار التي تبنتها حكومة شيخ شريف أحمدquot; وفرنسا quot;تدينه بأشد العباراتquot;. وأضاف إن quot;فرنسا تجدد دعمها وثقتها بالحكومة الفدرالية الانتقالية ورئيسها شريف شيخ أحمدquot;.