غزة، وكالات: قال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم إن خطاب رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل،المقرر مساء اليوم السبت، سيتناول إستراتيجية الحركة الإسلامية إزاء قضايا سياسية مهمة في ضوء المتغيرات الإقليمية والعالمية.

وأضاف برهوم في تصريح نشرته صحيفة quot;فلسطينquot; الموالية لحماس والتي تصدر في غزة اليوم إن مشعل سيتناول في خطابه آفاق الحوار الوطني الفلسطيني مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني quot;فتحquot; ، quot;تحت تأثير الوضع الميداني في الضفة الغربية المحتلة، لاسيما عمليات الاعتقال السياسي ضد عناصر الحركة، وانعكاساته على مجريات المصالحةquot;.

واعتبر ان الخطاب المنتظر مهم جداً quot; في ظل الانفتاح الأوروبي الكبير على حماس، وعقب لقاءات (الرئيس الأميركي الأسبق جيمي) كارتر بقيادة الحركة في الداخل والخارج، وبعد أن بات العالم يسمع حديث وخطاب الحركة الإسلامية، عقب المجازر الإسرائيلية التي أحدثتها الحرب على غزةquot;.

وقال برهوم quot;نحن نخاطب العالم أجمع سواء في أوروبا والغرب وأميركا، ونعلن ونوضح سياستنا واستراتيجياتنا من مجمل القضايا، الحديث سيكون عن حق الشعب الفلسطيني وسيادته على أرضهquot;.

كارتر قدم لحماس مبادرة حوار مع الولايات المتحدة

الى ذلك أكد مسؤول في حماس أن قيادة حركته تسلمت مبادرة مكتوبة من الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر تهدف إلى فتح حوار بين حماس التي تسيطر على قطاع غزة والولايات المتحدة. وقال مشير المصري النائب عن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان قيادة حماس quot;في الخارج تسلمت من الرئيس كارتر رسالة مكتوبة تمثل مبادرة شخصية منه تهدف الى فتح حوار مع الحركةquot;.

واشار الى ان حركته ستدرس هذه المبادرة قبل الرد عليها لكنه شدد على ان موقف حركته المبدئي quot;معروف وهو رفض شروط (اللجنة) الرباعيةquot; الدولية المتمثلة بالاعتراف بدولة اسرائيل ونبذ العنف.

من جهة ثانية قال مصدر مطلع ان كارتر ركز في مبادرته على مسألتين هما quot;قبولquot; حماس quot;بمبادرة السلام العربية واعلان قبول الحل القائم على اساس دولتين (فلسطينية واسرائيل) وفقا لخارطة الطريقquot;. ورأى ان قبول حماس بهذه المبادرة من شأنه ان يفتح الطريق امام الحوار مع الادارة الاميركية ورفع الحظر المفروض على الحركة.

حماس تتهم أجهزة الأمن الفلسطينية باعتقال 13 من أنصارها

في سياق آخر اتهمت حماس اليوم السبت الأجهزة الأمنية الفلسطينية باعتقال 13 من أنصارها في الضفة الغربية. وقالت الحركة في بيان تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه إن بين المعتقلين الذين اعتقلوا أمس المحاضر في قسم العلوم السياسية في جامعة النجاح الدكتور رائد نعيرات ، والطالب في جامعة النجاح محمد خضر سوندك ، لينضم إلى والده الدكتور خضر سوندك وشقيقه أنس المعتقلين لدى جهاز الأمن الوقائي.

وذكرت أن الاعتقالات طالت 3 من أنصار الحركة في سلفيت وشقيقين في الخليل، وأربعة آخرين في رام الله، وجنين وقلقيلية. وقالت أن وكيل مساعد وزارة الأوقاف الشيخ أنور مراعبة quot;يتعرض للتعذيب والشبح المتواصل منذ خمسة أيام على أيدي محققي جهاز الاستخبارات quot; في قلقيلية،فيما تحدثت عن إصابة المعتقل جمال الوحش بنوبات عصبية quot;جراء التعذب الشديدquot; ،مطالبة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل للإفراج عنه.