تقارير عن قرار لمبارك بحل البرلمان المصري
بغداد: أجرى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الثلاثاء مباحثات مع رئيس مجلس النواب العراقي اياد السمرائي. وحضر جلسة المباحثات رئيس مجلس الشعب (الغرفة الاولى بالبرلمان المصري) الدكتور احمد فتحي سرور، كما حضرها من الجانب العراقي القائم باعمال سفارة العراق لدى القاهرة المستشار عبد الهادي فاضل احمد.

وتشهد العلاقات المصرية العراقية خطوات هامة إلى الأمام في استعادة قوة وحيوية العلاقات بين البلدين الشقيقين. وكانت الخارجية المصرية اعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري تعيين سفير جديد لدى العراق، بعد اربعة سنوات خلت فيها العراق من التمثيل الدبلوماسي المصري. وقالت الخارجية المصرية إن قرارا جمهوريا صدر بتعيين سفير مصر الحالي لدى زامبيا شريف كمال شاهين سفيرا لمصر لدى العراق.

وكان وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط قام بزيارة لبغداد بداية شهر اكتوبر/تشرين الثاني الماضي وهي الاولى لوزير مصري منذ الغزو العراقي للكويت في عام 1990. وقال أبو الغيط في منتصف اكتوبر/تشرين الأول الماضي إن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والعراق سيتم بصورة تدريجية وquot;سوف يأخذ وقتهquot;. وكان السفير المصري في بغداد إيهاب الشريف قد تعرض للاغتيال في يوليو/تموز في عام 2005 على يد ما يعتقد بانه تنظيم القاعدة. ويزور وفد مصري يضم دبلوماسيين وخبراء امنيين حاليا العاصمة العراقية بغداد لتفقد مقر السفارة المصرية هناك تمهيدا لإعادة فتحها.