تفليس: قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الجورجية يوم الثلاثاء إن بلاده تعتزم ارسال 500 جندي من قوات حفظ السلام الى أفغانستان في عام 2010 بالاضافة الى مئة جندي ترسلهم هذا العام للعمل الى جانب القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي.
والجمهورية السوفيتية السابقة حليف قوي للولايات المتحدة وتتطلع لعضوية حلف الاطلسي. وتعارض روسيا بشدة انضمام جورجيا للحلف وخاضت الدولتان حربا استمرت خمسة أيام في أغسطس اب العام الماضي عندما سحقت روسيا هجوما شنته جورجيا على اقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي الموالي لروسيا.
وقال مسؤول وزارة الدفاع الجورجية لرويترز quot;سيغادر حوالي 100 جنديquot; الى أفغانستان هذا العام الى جانب فرقة فرنسية في نشر للقوات أعلن عنه في وقت سابق من هذا العام.
وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه quot;نعتزم ارسال 500 من قوات حفظ السلام الجورجيين الى أفغانستان العام القادم سيعملون هناك مع الاميركيين.quot;
وزادت الولايات المتحدة التي تواجه تمردا مسلحا متناميا لطالبان وجودها العسكري في أفغانستان الى 56 ألف جندي من حوالي 32 ألف جندي في عام 2008 ومن المتوقع أن يزيد عددها الى حوالي 68 ألفا في الخريف القادم. بالاضافة الى حوالي 33 ألف جندي من خلف الاطلسي والدول الشريكة.
وكان لجورجيا أيضا ألفا جندي في العراق لدعم العمليات الاميركية هناك لكنها سحبتهم أثناء الحرب مع روسيا.