الكشف عن quot;اإنتهاكاتquot; في قاعدة باغرام بأفغانستان
نيويورك: يشارك الأمين العام للأمم المتحدة في إجتماع للجنة الرباعية الخاصة بالسلام في الشرق الأوسط يعقد على هامش إجتماع للدول الصناعية الثماني الكبرى في تريستي في ايطاليا في وقت لاحق من هذا الاسبوع، حسب ما صرح المكتب الصحافي لبان كي مون الثلاثاء.

ومن المقرر ان تجتمع الرباعية المؤلفة من الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة، الجمعة بالتزامن مع انعقاد اجتماع وزاري لمجموعة الثماني لمناقشة مسالة باكستان وافغانستان، حسب بيان الامم المتحدة. كما يامل ممثلو اللجنة ان يلتقوا الجمعة كذلك بلجنة متابعة مبادرة السلام العربية والتابعة للجامعة العربية.

وتعرض المبادرة العربية على اسرائيل اقامة علاقات طبيعية مع الدول العربية مقابل الانسحاب من الاراضي التي احتلتها عام 1967. وصادقت اللجنة الرباعية على خارطة الطريق التي تدعو الى اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة تعيش جنبا الى جنب في سلام مع اسرائيل. الا انه لم يتم احراز اي تقدم يذكر بشان حل المسائل الرئيسية الخاصة وضع القدس والحدود المستقبلية للدولة الفلسطينية واللاجئين.

متكي لن يحضر الإجتماع

الى ذلك اكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي انه لن يشارك في الاجتماع، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية الايرانية. وقال متكي quot;لا اعتزم التوجه الى ايطالياquot;. وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اعلن الاثنين ان المهلة للرد على الدعوة الموجهة الى ايران للمشاركة في اجتماع تريستي تنتهي خلال النهار ما لم يتم الحصول على رد ايراني. ونقلت وكالة انباء quot;انساquot; الايطالية عن فراتيني قوله quot;سنعتبر مع نهاية هذا اليوم (الاثنين) ان الدعوة مرفوضة اذا لم يصلنا اي ردquot;. وكانت الحكومة الايطالية تأمل بمشاركة ايران في هذا الاجتماع المقرر عقده في الفترة بين مساء الخميس والسبت وستخصص مناقشاته يوم الجمعة لسبل ارساء الاستقرار في باكستان وافغانستان.