القدس: اتهمت منظمة اسرائيلية غير حكومية الجيش وجهاز الامن الداخلي الاسرائيليين في تقرير نشر الاربعاء بتكبيل المعتقلين الفلسطينيين بقساوة.

واكدت اللجنة العامة ضد التعذيب في تقريرها السنوي ان المعتقلين الفلسطينيين يتعرضون بصورة منهجية quot;للتكبيل لفترات طويلة بهدف ايلامهم واهانتهمquot; اثناء التوقيفات والاستجوابات.

واضافت المنظمة غير الحكومية ان سوء المعاملة هذا quot;يمكن تشبيهه بالتعذيب ويتعارض مع القانون الاسرائيلي والقانون الدولي وقرارات المحكمة العليا التي تحظر اللجوء الى التعذيبquot;، مشيرة الى جمع 547 شهادة لمعتقلين في الاشهر ال12 الاخيرة.

كما يستند التقرير الى شهادة جندي خدم في الضفة الغربية المحتلة، واوردتها منظمة غير حكومية اسرائيلية اخرى هي quot;كسر الصمتquot;.

واكد الجندي انه في مراكز الاعتقال quot;يكبل المعتقلون لساعات طويلة واحيانا اياما كاملة، في غياب اي احتمال لهروبهمquot;. وذكر حالات تم فيها تقييد المعتقلين من المرفقين بشكل مؤلم.

وردا على ذلك، نفى الجيش في بيان اساءة معاملة فلسطينيين معتقلين، مؤكدا انه quot;يحترم القانون الاسرائيلي والقانون الدولي حول معاملة المشتبة بضلوعهم في اعمال ارهابية ويهددون امن اسرائيلquot;.

كما اكد جهاز الامن الداخلي (شين بيت) ان التكبيل يرمي الى هدف واحد هو quot;ضمان امن المحققين وتجنب عمليات الهربquot;.