باريس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء في باريس انه هو من طلب ارجاء لقاء مقرر الخميس مع الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل quot;لتوضيح بعض المسائلquot;.

وصرح نتانياهو بعد لقاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;لقد طلبت ارجاء اللقاءquot; المقرر مع ميتشل الخميس في باريس quot;لانني اعتقد انه يجب توضيح بعض المسائلquot;.

واوضح ان وزير الدفاع في حكومته ايهود باراك سيتوجه الى واشنطن quot;الاثنينquot;، ملمحا الى امكان انعقاد لقاء عندئذ بين باراك وميتشل. وتابع quot;سنواصل اتصالاتناquot; مع الادارة الاميركية.

وافادت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية نقلا عن مسؤول حكومي كبير ان واشنطن اتخذت القرار تعبيرا عن استيائها، في حين اعلن اعضاء في وفد نتانياهو ان قرار الالغاء كان من قبل نتانياهو.

ويظهر طلب الارجاء توترا متزايدا بين الدولتين الحليفتين حول مسألة الاستيطان المركزية.

وكان اوباما دعا في الخطاب الذي وجهه الى العالم الاسلامي من القاهرة في الرابع من حزيران/يونيو الحالي الى تجميد تام لاعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية.

غير ان اسرائيل تعارض ذلك وهي مصرة على عدم وقف quot;النمو الطبيعيquot; للمستوطنات القائمة الذي ينبغي على حد رايها ان يستجيب لنموها الديموغرافي.

وقبل التوجه الى باريس، قصد نتانياهو روما حيث التقى نظيره الايطالي سيلفيو برلوسكوني وحصل منه على دعم لمعظم مواقفه تجاه القضيتين الايرانية والفلسطينية. وهذه اول زيارة رسمية يقوم بها نتانياهو الى اوروبا منذ تسلمه مهام منصبه في نيسان/ابريل.

ومن المقرر ان يواصل زيارته الى فرنسا الخميس بلقاء مع رئيس الوزراء فرانسوا فيون قبل ان يعود مساء الى اسرائيل.