واشنطن: تبنى مجلس الشيوخ الاميركي بالاجماع الاربعاء خطة لمساعدة غير عسكرية لباكستان بقيمة 7,5 مليار دولار على خمس سنوات.
وكانت لجنة الشؤون الخارجية التي يترأسها الديموقراطي جون كيري قد اقرت الاسبوع الماضي الخطة باغلبية اعضاء اللجنة ال16 اي بدعم المعارضة الجمهورية التي يتزعمها السناتور ريتشار لوغار.
ويهدف مشروع القانون الذي يحمل اسم كيري-لوغار خصوصا الى مساعدة حكومة اسلام اباد على التصدي لنفوذ المقاتلين الاسلاميين في شمال غرب البلاد.
وستتم مضاعفة المساعدة الاميركية غير العسكرية لباكستان ثلاث مرات. وهي مخصصة بشكل اساسي للتنمية الاقتصادية.
وقال كيري الاربعاء ان quot;باكستان تواجه وقتا حرجا وقد تعهد مجلس الشيوخ اليوم (امس الاربعاء) وابعد من اصطفافاته بان يعتمد مناخ ثقة متبادلة من خلال التزام دائم تجاه باكستان وشعبهاquot;.
ومن ناحيته، قال لوغار ان quot;هذا النص هو خطة مهمة نحو تعاون نشط مع باكستانquot; موضحا ان مشروع القانون يضمن استعمال الاموال بشكل صحيح.
وبالواقع يحدد النص شروطا لمنح المساعدة العسكرية مثل ارغام المستفيدين منها على بذل quot;جهود منسقةquot; من اجل محاربة القاعدة او اية مجموعة ارهابية اخرى.
ويجب تقييم المساعدة الاميركية على الارض بشكل دائم.
ويطلب مشروع القانون ايضا من الرئيس الاميركي باراك اوباما تقديم تقارير مفصلة الى الكونغرس حول تطور المساعدة خصوصا في ما يتعلق باعمال هدر محتملة.
وكان مجلس النواب قد تنبى مؤخرا نصا مماثلا.
وسوف يوافق الكونغرس بمجلسيه على مشروع قانون واحد حول المساعدة.
وتتضمن صيغة مجلس الشيوخ مرونة اكبر من صيغة مجلس النواب: بعض القيود المفروضة على الرئيس الاميركي يمكن ان ترفع في حال اعتبر الاخير انه امر ضروري.