ليل ادام: أعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون انه quot;لن يسمح ابدا بالمس بكرامة النساء وحريتهنquot;، وذلك في معرض تعليقه على قضية البرقع المطروحة بحدة وسط جدل محتدم حاليا في فرنسا. وقال فيون متحدثا خلال اجتماع عام في محيط باريس quot;البرقع ليس مجرد مسألة حرية دينية. بل ان مسألة البرقع هي في الواقع مسألة حرية المرأة وكرامتهاquot;.

وتابع quot;اننا دولة منفتحة، دولة متقبلة للآخر، لكننا ايضا دولة اندماج، دولة مواطنين ومواطنات. والعيش معا وسط المساواة والاخوة يعني ان نتمكن من العيش والنظر الى عيون بعضنا البعضquot;. وختم quot;لذلك فانني مسرور لقرار البرلمان اطلاق بعثة تحقيق في هذه المسألة. علينا الا نسمح بالمس بكرامة المرأة وحريتها ايا كان السببquot;.

وتصاعد النقاش حول البرقع بعد ان اقترح نائب شيوعي الاسبوع الماضي تشكيل لجنة تحقيق حول هذه المسألة. وبعد بضعة ايام اعلن الرئيس نيكولا ساركوزي ان ارتداء البرقع quot;غير مرحب به على اراضي الجمهورية الفرنسيةquot; معتبرا انه quot;ليس رمزا دينيا (بل) رمز استعبادquot; للمراة. وانشئت لجنة برلمانية في مطلع الاسبوع ستجري تحقيقات على مدى ستة اشهر حول ظاهرة البرقع التي تؤكد الجمعيات الاسلامية انها quot;هامشيةquot; جدا.