باريس: اعتبر عميد مسجد باريس الكبير دليل بوبكر ان تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي حول البرقع والحجاب quot;منسجمةquot; مع العلمانية المطبقة في فرنسا. وقال بوبكر المؤيد لاسلام معتدل معلقا على اعلان ساركوزي الاثنين ان البرقع او النقاب يشكل quot;علامة استعبادquot; للمرأة وان ارتداءه quot;غير مرحب بهquot; في فرنسا، ان هذا الموقف quot;منسجم مع الروحية العلمانية والجمهوريةquot; في فرنسا.

واعتبر انه quot;من المناسبquot; تنظيم مناقشات في البرلمان بسبب quot;ما يمكن ان يكون لهذه المسألة من وطأة بسبب الطابع المستجد لظاهرة الحجاب في فرنسا ونظرا الى انتشار الاصولية التي يعتبر الحجاب الكامل رمز لهاquot;. من جهته اعرب محمد موسوي رئيس المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية عن quot;صدمتهquot; لتشكيل لجنة تحقيق بشأن البرقع، موضحا انه يعول على quot;التربيةquot; اكثر منه على القانون لتشجيع النساء على التخلي عن البرقع.

وفرنسا الشديدة التمسك بالنظام العلماني هي الدولة الاوروبية الوحيدة التي حظرت الحجاب في المدارس بموجب قانون صدر عام 2004 بعد جدل محتدم. قال ساركوزي الاثنين في خطاب امام مجلسي البرلمان في فرساي قرب باريس، ان البرقع او النقاب quot;ليس موضع ترحيب في اراضي الجمهوريةquot; معتبرا انه quot;ليس رمزا دينيا (بل) رمز استعبادquot; للمراة. واعرب عن تأييده لقيام لجنة تحقيق حول مصير الحجاب الكامل في فرنسا التي كان طالب 60 نائبا بها في خطوة حركت مجددا الجدل حول مسألة العلمانية البالغة الحساسية في فرنسا.