قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: قال رئيس الحكومة الكورية الجنوبية هان سونغ ndash;سو اليوم الاثنين انه لا يمكن تأمين السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية إلا بعد تفكيك البرامج النووية الكورية الشمالية. ونقلت وكالة أنباء quot;يونهابquot; عن هان قوله خلال احتفال لمناسبة ذكرى الاشتباك البحري بين الكوريتين في العام 2002 quot;لا يمكن ضمان الأمن والاستقرار في شمال شرق آسيا إلا من خلال نزع الأسلحة النووية quot;في شبه الجزيرة الكورية.

ولم تمتلك كوريا الشمالية أسلحة نووية منذ تسعينيات القرن الماضي عندما سحبت الولايات المتحدة أسلحتها النووية التكتيكية من كوريا الجنوبية في مسعى لدفع كوريا الشمالية نحو نزع السلاح النووي. ومنذ ذلك الوقت أجرت بيونغ يانغ تجربتين نوويتين:في أكتوبر /تشرين الأول 2006،وفي 25 مايو /أيار الماضي.

وقال هان quot;لا يمكننا ان نحتمل تطوير كوريا الشمالية لأسلحة نوويةquot;. وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت انسحابها من المحادثات السداسية احتجاجا على قرار من مجلس الأمن أدان إطلاقها لصاروخ باليستي في ابريل /نيسان الماضي.

وتستضيف الصين المحادثات السداسية التي تشارك فيها كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان بالإضافة الى الكوريتين ،والهادفة الى تحويل شبه الجزيرة الكورية الى منطقة خالية من الأسلحة النووية. يشار الى ان التوتر تصاعد بين الكوريتين بعد تسلم الرئيس الكوري الجنوبي الحالي لي ميونغ باك مهامه في فبراير /شباط 2008 .