كوريا الشمالية اطلقت صاروخين قريبي المدى
سيول، وكالات: تعهدت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء بمواصلة الجهود لإعادة جارتها الشمالية إلى المحادثات. ونقلت وكالة أنباء quot;يونهابquot; عن وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ ndash;هوان قوله ان سيول ستواصل الجهود لإعادة كوريا الشمالية إلى المحادثات من خلال التعاون الوثيق مع بيونغ يانغ وشركاء الحوار الآخرين،بالرغم من التجربة النووية التي أجرتها الدولة الشيوعية أمس.

وقال يو للنواب في البرلمان الكوري الجنوبي ان التجربة النووية التي أجرتها بيونغ يانغ أمس تبلغ قوتها ثلاثة أو أربعة أضعاف قوة القنبلتين النوويتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة على هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين في الحرب العالمية الثانية.

يشار إلى ان كوريا الشمالية كانت قد أعلنت انسحابها من المحادثات السداسية ردا على إدانتها من قبل مجلس الأمن بسبب تجربة صاروخية باليستية أجرتها في ابريل /نيسان الماضي.

وتستضيف الصين المحادثات السداسية التي تهدف إلى تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية .وتشارك في المحادثات كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان بالإضافة إلى الكوريتين.

مجلس الأمن يدين

بدوره أدان مجلس الأمن الدولي التجربة النووية التي أجرتها كوريا واعتبرها quot;انتهاكاً واضحاًquot; لقراراته. وأعرب أعضاء المجلس في بيان تلاه مندوب روسيا السفير فيتالي تشوركن الذي تتولا بلاده الرئاسة الدورية للمجلس، عن معارضتهم الشديدة وإدانتهم للتجربة التي أجرتها كوريا الشمالية.

ودعا البيان quot;جميع الدول الأعضاء للالتزام بواجباتهم بموجب هذه القرارات والبيانات، وقرّر أعضاء مجلس الأمن مباشرة العمل فوراً على قرار لمجلس الأمن بهذا الشأن، بما يتوافق مع مسؤوليات مجلس الأمن بموجب شرعة الأمم المتحدةquot;. وطلب أعضاء المجلس من كوريا الشمالية الالتزام الكامل بقرارات المجلس والبيانات الرئاسية، بما فيها القرار 1718 الصادر عام 2006 والذي يحظر على بيونغ يانغ تنفيذ برامج نووية أو صاروخية باليستية.

أكثر من 40 دولة تدين التجربة

كم أدان وزراء خارجية أكثر من 40 بلدا في آسيا وأفريقيا اليوم الثلاثاء التجربة، واصفين هذه الخطوة بأنها انتهاك واضح لقرارات منظمة الأمم المتحدة. وقد أُعدت مسودة بيان بهذا الشأن في جلسة الدول الأعضاء في ما يسمى باجتماع أوروبا وآسيا quot;ASEMquot; المنعقد في فيتنام حاليا. ومن المتوقع أن يتم إقرار البيان في وقت لاحق اليوم.

هذا وقال المندوب الروسي فيتالي تشوركين الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الأمن إن أعضاء المجلس أعربوا عن استنكارهم الشديد للتجربة النووية التي قامت بها جمهورية كوريا الشمالية في الخامس والعشرين من مايو والتي تمثل انتهاكا واضحا للقرار 1718. وأضاف أن أعضاء المجلس طالبوا بيونغ يانغ بالامتثال لالتزاماتها وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تطالبها بوقف أنشطتها النووية.

ايطاليا تدعو الصين وروسيا الى المشاركة في فرض quot;عقوبات شديدةquot;

صرح وزير الخارجية الايطالية فرانكو فراتيني الثلاثاء ان كوريا الشمالية quot;تستحق عقوبات شديدةquot; يجب ان يطبقها المجتمع الدولي برمته بما فيها روسيا والصين، وذلك بعد اعلان قيام بيونغ يونغ بتجربة نووية جديدة. وصرح فراتيني لاذاعة راي اونو ان كوريا الشمالية quot;تستحق عقوبات شديدة ويجب ان يطبقها الجميعquot;.

واضاف فراتيني quot;يجب ان نكون متحدين في الرد واذا شاركت روسيا والصين فستكون خطوة كبيرة الى الامام لكن اذا انقسمنا فاننا لن نتمكن افهام النظام الكوري الشمالي اننا لا نمزحquot;. وفي نيسان/ابريل الماضي دان مجلس الامن الدولي اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا وشدد العقوبات المفروضة عليها في بيان غير ملزم لان موسكو وبكين عارضتا اتخاذ موقف اكثر تشددا.

واعلنت كوريا الشمالية الاثنين انها قامت بتجربة نووية جديدة quot;ناجحةquot; وباطلاق صواريخ مثيرة بذلك سلسلة من الاحتجاجات في مختلف انحاء العالم وعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا نفس اليوم في نيويورك. واعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب الثلاثاء ان كوريا الشمالية قامت بتجربة على صاروخين جديدين قصيري المدى.

وقد دان فراتيني الاثنين بشدة التجربة النووية واطلاق الصواريخ الكورية الشمالية معتبرا انها تشكل quot;خطرا على السلام الاقليمي والدوليquot;.