بغداد: أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة quot;يونيسفquot; الثلاثاء، نيتها إعادة فتح مكاتبها في العراق، وذلك بعد ست سنوات من إغلاقه، إذ كانت تدير نشاطاتها في البلاد عن طريق الأردن. وأشارت المنظمة إلى أن هذا الحدث سيكون خطوة أولى نحو إدارة جميع نشاطاتها مباشرة من العراق، خلال العام المقبل، لافتة إلى أنها ستطلق مشروعا لتوفير الماء والمرافق الصحية، بقيمة 10 ملايين دولار.

وقال ممثل المنظمة في العراق، اسكندر خان، في بيان له إن quot;هذا الاستثمار من شأنه أن يتيح لما يزيد عن 100 ألف شخص، بما في ذلك أطفال المدارس، فرصة أفضل للحصول على مرافق صحية ومياه.quot; وأشارت quot;يونيسيفquot; إلى أن هذا المشروع، الذي ستموله المجموعة الأوروبية، سيشمل العديد من المدن العراقية بما في ذلك أربيل والسليمانية وذي قار وميسان والبصرة والمثنى. وبينت المنظمة أنها ستتعاون مع عدد من الوزارات في المناطق الكردية شمال العراق، للمضي قدما في هذا المشروع.

وسيشمل المشروع تدريب موظفين وإجراء مسح عن قطاعي الصحة والمياه، إضافة إلى وضع خطط متعلقة بمنطقتين في البلاد، ليتم بعد ذلك إجراء نفس الخطط في أماكن أخرى.

يذكر أن هذه الخطوة تأتي بعد أن أكمل الجيش الأمريكي سحب كافة وحداته القتالية إلى خارج العاصمة، بغداد، كما هو مقرر الثلاثاء 30 يونيو/حزيران، مع الالتزام بتقديم الدعم والإسناد للقوات العراقية.