الرباط: جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما دعوته الفلسطينيين والاسرائيليين الى quot;الوفاء بالتزاماتهمquot; لمصلحة السلام، وذلك في رسالة الى العاهل المغربي محمد السادس الذي يتراس لجنة القدس، وفق ما افاد الجمعة مصدر رسمي.
وردا على رسالة كان بعث بها اليه العاهل المغربي، ابدى اوباما quot;ثقتهquot; بquot;اننا سنتمكن (مع ملك المغرب) من العمل معا لوضع اساس مفاوضات مثمرة لمصلحة السلام من اجل جميع شعوب المنطقةquot;.
واضاف الرئيس الاميركي في هذه الرسالة التي نشرت وكالة الانباء المغربية مضمونها quot;من المؤكد ان هذه المفاوضات (بين الاسرائيليين والفلسطينيين) لن تنجح الا اذا تمكنا من اقناع الطرفين بخوضها في شكل بناءquot;.
وتابع quot;لقد دعوتهم جميعا الى الوفاء بالتزاماتهم. بالنسبة الى الاسرائيل، هذا الامر يشمل وقف الاستيطان وازالة الحواجز والعوائق. وبالنسبة الى الفلسطينيين، هذا الامر يشمل ان يواصلوا تعزيز قواهم الامنية بهدف محاربة الارهاب ووضع حد للتشجيع عليه وان يقوموا باصلاح مؤسساتهم لاقامة دولة فلسطينيةquot;.
واعتبر الرئيس الاميركي ان على الدول العربية من جهتها quot;ان تستند الى التزام مبادرة السلام العربية للقيام بخطوات نحو اسرائيل، في اتجاه انهاء عزلتها في المنطقةquot;.
وخلص في رسالته quot;آمل ان يكون المغرب، كما في الماضي، قائدا في ارساء المصالحة بين اسرائيل والعالم العربيquot;.
وتلحظ مبادرة السلام العربية التي اطلقتها السعودية العام 2002 وتبنتها الجامعة العربية تطبيعا للعلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب الاخيرة من الاراضي التي احتلتها العام 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ومعالجة مشكلة اللاجئين.
الصحراء الغربية: اوباما يتمنى ان يتمكن روس من تعزيز حوار بناء
من جهة ثانية اعرب اوباما في الرسالة ذاتها عن امله في ان يتمكن كريستوفر روس مبعوث الامم المتحدة للصحراء الغربية، من quot;تعزيز حوار بناءquot; لتسوية النزاع بين المغرب ومتمردي بوليساريو.
واكد اوباما ، quot;اتمنى ان يتمكن كريستوفر روس الدبلوماسي المحنك الذي يتوفر على تجربة واسعة بالمنطقة، من تعزيز حوار بناء بين الاطرافquot;.
وبالاضافة الى الصحراء الغربية، تطرق اوباما في الرسالة التي نشرت نصها وكالة المغرب العربي للانباء الجمعة، الى العلاقات الثنائية والشرق الاوسط ومواضيع اخرى راهنة.
وقال الرئيس الاميركي quot;ادرك الاهمية التي تكتسيها قضية الصحراء الغربية بالنسبة لكم، ولمملكتكم ولجميع السكان الذين عانوا بسبب هذا النزاعquot;.
وهذه هي المرة الاولى على ما يبدو التي يعبر فيها الرئيس الاميركي صراحة عن رأيه في موضوع الصحراء الغربية منذ انتخابه الى البيت الابيض.
واشار اوباما من جهة اخرى في رسالته الى انه quot;يشاطرquot; العاهل المغربي الرأي بأن quot;المفاوضات التي تجرى تحت اشراف الامم المتحدة تشكل الاطار الملائم الذي من شأنه ان يفضي الى حل يحظى بالقبول المتبادلquot;.
واكد الرئيس الاميركي ان quot;حكومة بلادي بلادي ستعمل مع حكومتكم ومع اطراف اخرى بالمنطقة من اجل التوصل الى حل يستجيب لحاجيات السكان في ما يخص الحكامة الشفافة والثقة في دولة الحق والقانون وادارة عادلة ومنصفةquot;.
وكان المغرب ضم الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، في 1975. وناضلت البوليساريو مدعومة من الجزائر من اجل استقلال هذه المنطقة حتى التوصل الى وقف لاطلاق النار في 1991.
ويقترح المغرب خطة تنص على حكم ذاتي واسع لهذه المنطقة تحت سيادته ويرفض منحها الاستقلال.
وتطالب البوليساريو باستفتاء لتقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة يترك للصحراويين ايضا خيار الاستقلال.