رئيس الأركان القطري يزور طهران الإثنين المقبل

صحيفة ايرانية تدعو الى محاكمة موسوي بتهمة الخيانة

طهران: قال محام ايراني اليوم السبت انه يسعى للحصول على تصريح لمقابلة موظف السفارة البريطانية المحتجز حسين رسام بعد ان ابلغته عائلته انه متهم quot;بالتصرف ضد مصلحة الامن القوميquot;، واضاف المحامي عبد الصمد خرمشاهي لوكالة فرانس برس quot;لم التق به بعد، ولكنني ساطلب من القضاء موعدا .. واخبرني احد اقاربه انه متهم بالتصرف ضد مصلحة الامن القوميquot;.

والجمعة طلب وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند quot;توضيحا عاجلاquot; من السلطات الايرانية بعد ان صرح مسؤول ايراني بارز ان عددا من موظفي السفارة البريطانية الايرانيين يجب ان يحاكم. وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات في ايران احمد جنتي اعلن ان عددا من الموظفين المحليين في السفارة البريطانية سيحالون على المحاكمة.

وقال الوزير في بيان quot;لقد اخذنا علما بملاحظات آية الله جنتي الذي افترض ان بعض موظفينا المحليين في ايران يمكن ان يحاكموا. نطالب السلطات الايرانية المختصة بتقديم ايضاحات عاجلةquot;.

واعتقلت السلطات الايرانية في 28 حزيران/يونيو تسعة من الموظفين المحليين العاملين في السفارة البريطانية في طهران بتهمة اثارة الاضطرابات في التظاهرات التي نظمت احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو وفاز فيها الرئيس المتشدد محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.

مراسل نيوزويك يواجه احتمال محاكمته في ايران

هذا ويواجه صحافي مجلة quot;نيوزويكquot; الاميركية مازيار بهاري وعدد من القادة الاصلاحيين في ايران احتمال محاكمتهم بتهمة quot;التصرف ضد مصلحة الامن القوميquot;، حسب ما افاد محاميهم صالح نكبخت لوكالة فرانس برس اليوم السبت، وقال نكبخت ان quot;بهاري متهم بالتصرف ضد مصلحة الامن القومي، ولم اتمكن بعد من مقابلته رغم انني توجهت الى مكتب المدعي العام عدة مراتquot;.

كما يمثل نكبخت عددا من القادة الاصلاحيين الذين احتجزوا عقب انتخابات الرئاسة في 12 حزيران/يونيو، وقال انهم جميعا يواجهون نفس التهمة، وقال نكبخت انه يمثل كذلك نائب وزير الخارجية السابق محسن اميزاده، والمتحدث السابق باسم الحكومة عبد الله رمضان زاده، ونائب وزير الاقتصاد السابق محسن سافاي-فراهاني ونائب الرئيس السابق محمد علي ابطحي الذين عملوا جميعا في حكومة الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي.

كما يمثل نكبخت نائب رئيس البرلمان السابق بهزاد نبوي، وقال quot;لم اتمكن من رؤية اي منهم، كما ان سفاي-فراهاني ونبوي لم يتمكنا من الاتصال بعائلتيهماquot;.

والاربعاء كررت نيوزويك دعوتها ايران الى الافراج عن مراسلها، ونفت التهم الموجهة اليه. واشارت الى انه معتقل منذ 21 حزيران/يونيو دون امكانية اتصاله بمحامي.

وكان مئات الالاف المتظاهرين خرجوا الى شوارع طهران بعد الاعلان عن النتيجة الرسمية للانتخابات. وقتل 20 شخصا على الاقل في اشتباكات مع قوات الامن كما اعتقل اكثر من الف شخص اخرين،

الحكم على صحافيين كرديين بالسجن في ايران

حكم على الصحافيين الكرديين الايرانيين عبد الواحد هيفا بوتيمار وعدنان حسنبور بالسجن 11 عاما و10 اعوام على التوالي، وذلك بعد ان ادينا بتهمة حيازة اسلحة حربية وافشاء معلومات عسكرية، على ما اعلن السبت محاميهما، وقال المحامي صالح نكبخت لوكالة فرانس برس quot;ان المحكمة الثورية في سانانداج (غرب) حكمت على بوتيمار بالسجن 11 عاما لحيازته اسلحة حربية وبيعها، وعلى حسنبور بالسجن 10 اعوام لكشفه معلومات عن قواعد عسكريةquot;، واضاف quot;ان محاكمتهما لا علاقة لها بانشطتهما الصحافيةquot;، مشيرا الى انه سيستأنف الحكمين، لافتا الى انه quot;حتى في حال ارتكابهما لتلك الافعال فان العقوبة الصادرة بحقهما غير متناسبةquot;، وكان حكم على الصحافيين بالاعدام في تموز/يوليو 2007.

وبالنسبة لقضية حسنبور، فقد قبل رئيس السلطة القضائية في 2008 طعنا من محاميه الذي طلب اعادة المحاكمة. من جهة اخرى نقضت محكمة النقض قبل اشهر قليلة الحكم بالاعدام على بوتيمار، بحسب المحامي، وارسل اثر ذلك ملفاهما الى محكمة سانانداج الثورية.

وتواجه ايران عمليات مسلحة ينفذها حزب الحياة الحرة في كردستان (بيجاك) الانفصالي الكردي الايراني الذي يتمركز في مناطق غرب وشمال غرب ايران والمرتبط بحزب العمال الكردستاني (اكراد تركيا)، وتتهم ايران بانتظام الولايات المتحدة بالسعي لاثارة اضطرابات اتنية في محافظاتها الحدودية من خلال دعم مجموعات مثل بيجاك، الامر الذي تنفيه واشنطن.