واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما في مقابلة أجراها معه موقع (أول أفريكا دوت كوم) ان الدول الافريقية يجب أن تتخلص من الفساد وتنهي عدم الاستقرار السياسي حتى تتمكن من جذب الاستثمارات اللازمة لتقدمها. وقال أوباما في الحديث الذي نشر قبل أيام من زيارة مقررة له لغانا هذا الاسبوع ان هناك ارتباطا مباشرا بين الحكم والرخاء وطالب القادة الافارقة بتحسين أدائهم.

وقال quot;نحن نعرف ما يحتاجه الامر. ما لم نره هو تطبيق ثابت ومتواصل لبعض هذه النماذج على مدى الوقت في أفريقيا وأعتقد أن الوقت حان للبداية.quot; وأضاف أوباما أول رئيس أسود في تاريخ الولايات المتحدة وابن رجل ولد في كينيا quot;أعتقد أنه من المهم جدا للقيادة في أفريقيا أن تتولى المسؤولية وأن تخضع للمحاسبة.quot; وأعرب أوباما عن اعتقاده أن أحد أسباب تعطل التقدم في أفريقيا كان اختلاق الاعذار للفساد وسوء الحكم طوال سنوات.

وقال quot;لن تحصلوا على استثمارات دون حكم رشيد...اذا كان المسؤولون الحكوميون يطلبون 10 أو 15 أو 25 بالمئةquot; من الصفقة لن تريد quot;الشركات الاستثمار هناك.quot; وقدم أوباما غانا كمثل أعلى وقال انه يأمل أن تسلط زيارته الضوء على حكومتها الفعالة. ويصل أوباما الى غانا بعد غد الجمعة بعد انتهاء قمة دول الثماني الصناعية الكبرى التي تستضيفها ايطاليا وكذلك زيارته الرسمية لروسيا.

وقال ان غانا شهدت سلسلة من الانتخابات الناجحة انتقلت فيها السلطة سلميا وان الرئيس الغاني الجديد جون أتا ميلز أظهر التزاما بالمبادئ الديمقراطية التي تضمن استقرار البلاد. وأضاف أوباما quot;الدول التي لديها حكم جيد والمستقرة والتي تدرك قيادتها أنها مسؤولة عن الشعب وان المؤسسات أقوى من اي فرد لديها سجل يحتذى به لتحقيق الفائدة للشعب.