القاهرة: توقع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط تحسّن العلاقات بين القاهرة ودمشق خلال الشهور المقبلة، بعد توتر شهدته العلاقة بين البلدين خلال الأعوام الثلاثة الماضية. وقال أبو الغيط في مقابلة مع صحيفة quot;الاسبوعquot; المصرية تصدر غدا الجمعة، quot;إن العلاقات بين مصر وسوريا تتسم بالهدوء ولا توجد مناوشات، وآمل خلال الأسابيع والشهور القليلة المقبلة مع الأوضاع الإقليمية وتطوراتها أن تشهد العلاقات تحركات إيجابيةquot;.

وأضاف في المقابلة التي أوردت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية مقتطفات منها اليوم الخميس، quot;أن الوضع العربي ليس بالسوء الذي كان سائدا في السنوات الثلاث الماضية (...) هناك قدر من التحسّن اليوم، وهذا ما ينبغي ان نبني عليه ونسعى لتعزيزه وتدعيمهquot;.

وتابع quot;جاءت صدمة العدوان الإسرائيلي على غزة (في نهاية عام 2008 الماضي) لتعيدنا جميعا إلى الفترة التي كانت سابقة لقمة الكويت، نتجاوز هذا تدريجيا الآن، وآمل قبل نهاية العام أن نتمكن من تشكيل وضع عربي يستطيع أن يأخذنا إلى مرحلة متقدمة من العمل العربي المشتركquot;.


وكان القيادي في حركة quot;فتحquot; نبيل شعث أمس الاربعاء ان هناك تحركات مصرية-سعودية-سورية مشتركة لاقناع الأطراف الفلسطينية بإنهاء الانقسام وتوقيع اتفاق مصالحة نهاية يوليو/تموز الجاري بالقاهرة. يذكر ان علاقات سوريا مع كل من مصر والسعودية قد توترت بشدة بعد حرب تموز/يوليو عام 2006 التي شنّتها اسرائيل على لبنان.