بكين: دعت الصين الخميس الاسرة الدولية الى الاتحاد لمواجهة الارهاب بعد اربعة ايام على الاضطرابات الدموية في اوروميتشي التي نسبتها الى الانفصاليين الاويغور في المنفى. وقال كين غانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية ان quot;الارهاب عدو كل الاسرة الدوليةquot;. وقال خلال مؤتمر صحافي ان quot;القوى الثلاث، التطرف والنزعة الانفصالية والارهاب، آفة بالنسبة الى الصين ومناطق اخرى في المنطقةquot;.

واضاف ان quot;الصين دعمت على الدوام وساهمت في التعاون الدولي لمحاربة الارهاب بما في ذلك في اطار الامم المتحدة وفي تعاوننا مع الدول المجاورةquot;. واوضح quot;لكن في ما يتعلق بالانفصاليين في الصين الذين ينتمون الى هذه القوى الثلاث لدينا ادلة تثبت بانهم تلقوا تدريبات في الخارج بما في ذلك من قبل القاعدة وانهم على اتصال بالقوى الارهابية في الخارجquot;.

ومطلع الاسبوع اوردت وسائل الاعلام الصينية اعلانا لحكومة شينجيانغ المحلية متهمة المؤتمر العالمي الاويغوري الذي تتزعمه ربيعة قدير المقيمة في المنفى بانها وراء اعمال العنف التي وقعت الاحد. وادت الاضطرابات الى مقتل 156 شخصا على الاقل بحسب حصيلة رسمية، واصابة الف بجروح وشارك فيها الاويغور الناطقون باللغة التركية واتنية الهان التي تشكل غالبية في الصين.