شرم الشيخ:تبدأ بمنتجع شرم الشيخ غدا الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر قمة عدم الانحياز التي تستضيفها مصر يومي الأربعاء والخميس المقبلين والتى يشارك فيها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بدعوة من الرئيس حسنى مبارك. وقالت مساعد وزير الخارجية المصرية للعلاقات الدولية والمتعددة الأطراف السفيرة نائلة جبر فى تصريحات للصحافيين ان اجتماعات الغد تتم على مستوى كبار المسئولين وتستمر يومين وستبحث خلالها الموضوعات المدرجة عليىجدول أعمال القمة تمهيدا لعرضها الأثنين القادم فى الاجتماع الذى يعقد على مستوى وزراء الخارجية.


واضافت ان الجلسة الافتتاحية لقمة زعماء دول حركة عدم الانحياز تبدأ الاربعاء بجلسة اجرائية حيث تتسلم مصر رئاسة المجموعة من دولة كوبا مشيرة الى انه من المقرر أن تصدر عن القمة وثيقة ختامية وخطة عمل واعلان شرم الشيخ اضافة الى اعلان خاص بالقضية الفلسطينية وتطورات عملية السلام. ولفتت الى انه من المقرر ان تشارك في القمة وفود من 150 دولة ومنظمة اقليمية ودولية مشيرة الى انه تم اعداد ملف وثائقى عن الحركة يشمل رؤية الحركة في القضايا السياسية والاقتصادية وبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول الحركة ودول الشمال المتقدم.


واضافت ان من موضوعات القمة عملية السلام في الشرق الأوسط والوضع بالعراق وأفغانستان وباكستان والسودان والصومال والارهاب والقرصنة والأزمة المالية العالمية وتداعياتها السلبية على الدول النامية وأعضاء حركة عدم الانحياز والتي تضم 118 دولة تمثل ثلثي أعضاء الأمم المتحدة. واشارت الى انه من المنتظر ان تدور مناقشات مفتوحة بين القادة حول القضايا المطروحة اضافة الى رؤية مصر لتطوير عمل الحركة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية العالمية. ويترأس وفد دولة الكويت فى اجتماعات كبار المسؤولين مدير ادارة المنظمات بوزارة الخارجية السفير منصور العتيبى